عن الثقافة والمستقبل
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. أحمد إبراهيم الفقيه [/COLOR][/ALIGN]
سوف تمر سنوات قبل ان تلتئم الجراح، وتتم إعادة الإعمار لما تقوض ولحقه الدمار، ولكن المهمة التي يعتبرها الليبيون أكثر صعوبة، هي التعامل مع ميراث القمع والرعب والإجرام لعهد الاستبداد والطغيان والجنون.ويبقى السؤال المطروح في ليبيا الجديدة، كيف يمكن مسح أثار العدوان من النفوس والقيم ومحاولات التشويه التي تعرض لها المعدن الأصيل للمواطن الليبي، وبأية وسيلة نستطيع التعامل مع ميراث القبح والبؤس والتعاسة الذي تركه عهد الطاغية وراءه.
يسأل الليبيون، أنجع وسيلة لإعادة العافية النفسية والروحية والبدنية لعقول وقلوب ونفوس وأبدان، كانت هدفا لسهام مسمومة ورماح ملعونة انطلقت من ترسانة القبح والبشاعة والجنون، وكهوف الظلام والجريمة، التي كانت في حوزة طاغية الطغاة وملك ملوك السفه والسقوط، وهناك إجماع بين الطلائع المستنيرة، أن العامل الثقافي هو أكثر العوامل قدرة على مقاربة هذه القضية، فالقيم والسلوكيات والتربية، التي تضررت من جراء أربعة عقود من العته، تدخل في دائرة التربية والتعليم كما تدخل أيضا في عناصر ثقافية أخرى مثل الفن والأدب بكل ما لهما من تجليات وألوان وأشكال، يجب استنفارها باتجاه تطهير النفوس وتعبيئتها بقيم الجمال والحب والولاء للوطن، بدل الولاء لجهة أو قبيلة، أو الانتماء للعقائد الدغمائية التي تسجن عقل الإنسان في قالب جامد، كما كان يسعى العهد البائد إلى فعله بالبشر، ولابد من الإشارة هنا إلى حقيقتين من الحقائق التي تظهر واضحة جلية، تعززها الوقائع والأحداث والشواهد التارخية، الحقيقة الأولى هي صفاء ونقاء المعدن الليبي، معدن هذا المواطن الذي كان محصنا في أوقات العوز والفقر والمسغبة من أمراض يسميها علماء الاجتماع أمراض الفقر، ويعرف من زار ليبيا في الخمسينيات قبل اكتشاف النفط، أن المجتمع الليبي كان نظيفا من أمراض الرشوة، وكان الجرسون الليبي يرفض بأباء أن يقبل البقشيش المتعارف عليه في المجتمعات الأخرى، ويندر أن تجد شرطي مرور يطلب مقابلا إزاء تسامحه مع سائق السيارة في مخالفة أو غيره، وكان تاجر الذهب نفسه، كما يعرف كل الليبيين، يضع عصاة المكنسة أمام الدكان علامة غيابه، وهو يذهب للصلاة، أمنا إلى أن متجره لن يمسه أحد، وهي أخلاق طبعا غابت مع زحف جحافل الاستبداد والظلام، إثر الانقلاب العسكري المشؤوم، والحقيقة الثانية هي أن كل ما ضخه عهد الطغيان من سفه وإجرام ، لم يستطع النفاذ إلى كل النفوس، وظل جيل ولد وتربى وعاش في ظل إعلامه، وذهب إلى مدارسه بمناهجها الفاسدة، بمنجاة من سمومه، بدليل أن هذه الثورة صنعها شباب تحت الأربعين عاما، أي أنهم ولدوا في عهده، وتنفسوا الهواء الذي تسمم بأفكاره، واستطاعوا مع ذلك رفضه والتحرر من سمومه، وعندما انطلق نفير الثورة، هبوا لتلبية النفير ثائرين، مستعدين لبذل الأرواح، في سبيل الخلاص من ظلمه وفجوره وقهره وجنونه، مما ينبيء بأن ذلك المعدن الأصيل لم يغب تماما عن النفوس، وأن عملته المزيفة الفاسدة لم تستطع حقا طرد كل العملات الذهبية الحقيقية من سوق المجتمع الليبي، وأنه بالإماكن أن ننجح في المهمة لو استطعنا اعتماد برنامج ثقافي حضاري، تعليمي تربوي، لإعادة تأهيل النفوس وتعبئتها بكل ماهو أصيل وجميل وحقيقي، واثقين بأن موارد الحضارة التي غذت المواطن الليبي، موارد غنية ثرية تمتد إلى عمق التاريخ البشري، فليبيا إحدى أرض الحضارات التي منها انبثقت أولى حضارات البشرية، ومعلوم أن الامتداد الطبيعي بين ليبيا ومصر جعل لييبا جزءا من الحضارة الفرعونية، ليس بجزئها الشرقي فقط حيث مازالت معابد حورس وايزويس واوزيريس ماثلة للعيان، بل إن أحد بواكير المنجزات الحضارية في ذلك العهد، وجدت لها أثار في أقصى مناطق الجنوب، عندما تم العثور على جثة صبي محنطة، بل ووجدت نماذج لأهرامات لم يتم اكتمالها في ذلك الجزء من الصحراء، ويعود مؤرخو الحضارات القديمة إلى الرسوم والنقوش الموجودة في كهوف أكاكوس وتسيلي، باعتبارها مرجعا لأقدم حضارات البشرية، لأن بعض تلك اللوحات يصل عمرها إلى عشرين ألف عام، بالإضافة إلى أن كل الحضارات القديمة، مرت بأرض ليبيا، إذ لم تكن هناك حضارة عبرت منطقة الشرق العربي، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، لم تترك بصماتها في ليبيا، بدءا من حضارة الفينيقيين إلى الحضارة الإغريقية إلى الحضارة الرومانية وصولا إلى الحضارة العربية الإسلامية التي أعطت البلاد هويتها وشخصيتها، وطبعا الإنسان لا يحيا في الماضي ولا يصنع مستقبله من أنقاضه، ولكن حقائق التاريخ تقول بأن من لا جذور له، لا مستقبل ولا بقاء له في عالم الغد، وبمرجعية من هذا الماضي وفوق أرضيته الحضارية نستطيع أن نبني المستقبل الزاهر لشعوبنا، نعم بالأدب والفن والفكر، بالتربية والتعليم والعلوم، وبما نملك من موارد بشرية ومادية يجب أن نخوض رحلة البناء والتشييد لليبيا الجديدة.
التصنيف: