علينا أن نستوعب الذي نقرأه فهماً

• خالد تاج سلامة

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد تاج سلامة[/COLOR][/ALIGN]

إن النقد العلمي ضرورة لكل دراسة في كل نوع من انواع الثقافات ولكن الذي يجب ان نتجنبه هو سرعة الحكم على كل ما نقرأه ..فعلينا ان نستوعب الذي نقرأه فهما ..وهنا تأتي مسؤولية الناقد الفني النزيه ان يلم بالموضوع فمسئوليته اكبر من الكاتب صاحب الفكرة ..فعلى الناقد قبل ان يقول هذا خطأ وهذا صحيح ان يتأكد مما يقوله ..فلا يعاب الكاتب إن أخطأ فليس هناك من لا يخطئ وإن تزكية النفس عيب وعار .
لقد كفلت الدولة الكريمة ممثلة في الأندية الثقافية ودور النشر الأخرى كفلت طبع المؤلفات التي تستحق الطبع والنشر ..بيد أنني أرى المشكلة تتمثل في اختيار المؤلف ..وهذه مشكلة من الصعوبة حلها بما يرضي الجميع .
وأعتقد أن المرحلة التي تمر بها بلادنا حاليا وأعني بها مرحلة التنمية تطغى عليها الفكرة الاقتصادية فالاقتصاد فيها مفتاح الثقافة ..وهذا الإحساس ازداد أكثر فأكثر ..ولكن مازلت مصراً أن المادة لم تكن في يوم من الأيام مفتاح الثقافة .
لقد جاء في المثل : أن الاختراع ابن الحاجة ..بيد أن الذي لاشك فيه أن الثروة توفر وسائل يتعذر الوصول اليها بغير المال ..اما الإحساس بأهمية الاقتصاد في حياتنا فهذه حقيقة مسلم بها من القديم ..ولكن هناك علاقة بين المال وحياة المدن وبين الأفكار
الأدبية ..ولكل جيل عقليته وموازينه ..ولكن الذي لا يختلف هو جوهر الأشياء .
وسامحونا ..
[ALIGN=LEFT]ص . ب ٥٢٩٨٦
جدة ٢١٥٧٣[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *