علقه تفوت ولا (حَد) يموت

• ريهام زامكه

طالعتنا الصحف بخبر لم يُعرف حتى الآن مدى مصداقيته لكثر اللغط فيه , وهو أن الجهات المختصة سوف تشرع ابتداءً من الأسبوع القادم بتطبيق قانون يجبر الرجل في حال ضرب زوجته بدفع غرامة تعويضية تصل إلى 50 ألف ريال بالإضافة إلى سجنه مدة لا تزيد على سنة. ويلغى ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة ، أو وفاتها بسبب الضرب لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.
وطالما سيكون التعويض من حق الزوجة وليس الدولة , أبارك هذه الخطوة وأؤيدها بشدة وأتمنى أن يصح الخبر , رغم أن السجن والجلد للزوج المُعنف أحب إلى قلبي من الغرامات المالية. لأن قاعدتي في الحياة العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم , وقد كانت تلك نصيحتي لأي امرأة مُعنفة من قبل زوجها,بالضبط كما نصحت الدكتورة الرائعة (زهرة المعبي) السيدات قائلة:
“إذا ضربك اضربيه , وإذا اعطاكي كف اعطيه كف,لأن المرأة من أول كف أو ضربة إذا بلعتها ومشتها حيتمادى ولازم يوقف عند حده”.
ونقول يمكن يادكتورة بعد تطبيق القانون يوقف عند حده فعلاً لأن بعض الرجال يالطيف على ماقال المثل : (اقلعي ضرسه بس لا تخرجي قرشه) فما بالك بخمسين ألف ريال !
وبالطبع هذا الخبر لاقى انتشاراً واسعاً في الأوساط الرجالية بين مؤيد ومعارض وساخر و ناقد , وقد أدلى فيه نخبة منهم بدلوهم ورأيهم , فالبعض اعتبر الضرب والتعنيف بحد ذاته تخلفا ورجعية وانتقاصا من الرجولة وأقف لهذا النوع احتراماً ، والبعض الآخر سخر وطالب بالتقسيط وهدد بالزوجة الثانية وطالب بالمساواة في حال عُنف من قبل زوجته.
وفي الواقع لا عزاء لكم بني آدم في حال تم التأكيد على صحة هذا القرار وبعده إذا كنت كاش (اضربها).
فالأوساط النسائية سوف تدور فيها مثل الحوارات التالية:
* ياحظك زوجك يضربك ماشاء الله تبارك الله , يا اختي وش الطريقة أنا عجزت اخليه يعصب , وأخرى ستسأل صديقتها:”ماشاء الله يا فطيمة بكم شريتي سيارتك ؟ وترد عليها والله يا حبيبتي أخذتها بعشر علقات و(كاش) ، يعني بحسبة بسيطة و ذكية عشرين علقة (بمليون ريال) والله يا اختي يا بلاش.
لذلك عزيزتي الزوجة المُعنفة اعتبري نصيحتي لكِ تغيرت فلا عين بالعين ولا سن بالسن , فقط اصبري واحتسبي و(أحسبي) واضربي عدد العلقات في 50 ألف وعلقة تفوت و لا حَد يموت يا سِتّي!!.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *