عقدة سيل شرق الخط السريع

Avatar

د.علي محسن السقاف

يبدو أن الامانة لازالت تعيش في عقدة سيل شرق الخط السريع كما يظهر لي من تحركاتها واهتماماتها وزيارات مسؤوليها.
والواقع أن ذلك السيل كان كارثة بيئية نادرة ولم تعرف جدة في تاريخها سيلا مثله منذ مئآت السنين ولم تذكر موسوعة تاريخ جدة عن خطر السيول الا أن منطقة البلد سبخات مردومة وان البحر كان يلامس جدار وزارة الخارجية ويغطي شارع الملك عبدالعزيز في فصل الشتاء.
وقد تغير المناخ بكل أنحاء العالم ورأينا سيول بحجم الطوفان في بلاد آخرها باكستان وتابعنا سونامي شرق آسيا وثورة البراكين باوروبا واندونيسا وزلازل مدمرة في بلاد مختلفة ولكننا لاننتظر السيول عندنا إلا في شرق الخط السريع وكانما المنخفضات الجوية و ثقب الاوزون موجدات هناك فقط ونسينا أن الماء في السيل الاخير وصل الى الركب في اغلب شوارع جدة وان الجامعة غرقت وغرق معها معهد ابحاث المياه وكلف غرقها اكثر من مليار ريال .
وفي نظري أن سبب الكارثة أن السيل واجه في طريقه عشوائيات آيلة للسقوط فهدمها واغرق سكانها ولو واجه السيل عمائر جدة الحديثة ذات الدور الارضي المخصص لمواقف السيارات لما حدث ماحدث بإذن الله.
ولقد اغرق سيل جداوي سابق فلل مشروع الامير فواز قبل حوالي عشرين سنة وانقذت المروحيات حينها الكثير من الناس ثم انحلت مشكلة السيل بقنوات صغيرة لتصريف السيول نفذت بسرعة وكفاءة فلم تتكرر المشكلة الى اليوم.
ويتحدث الصحفيون والكتاب عن خطورة البناء في اوديه جدة وكانما هي اودية في المناطق الاستوائية الدائمة السيول بل وكانما هذه المساكن تبنى باللبن والتبن وينسون أن هذه العمائر مبنية بالاسمنت المسلح الذي تبنى به السدود على مجاري الانهار وان اودية جدة أودية جافة طوال العام ولمئآت السنين.
وفي نظري أنه لاخطورة البتة في بناء العمائر والبيوت في بطون الاودية بجدة طالما انها تبنى بالاسمنت المسلح وفي مخططات منظمة وطالما أن الدور الارضي مخصص لمواقف السيارات وليس لمعيشة الانسان .
وبعض الكتاب يتحسسون خوف الأمانة فلا يكتبون الا عن مشاكل الخط السريع وبعض الاشخاص نصبوا انفسهم خبراء واصبحوا يتحدثون عن كوارث بيئية وهمية لجلب اهتمام كاميرات الصحف والفضائيات.
والخطر في نظري اعظم على الشريط الساحلي لجدة حيث يرتفع منسوب البحر سنويا خصوصا مع ذوبان الثلوج القطبية وساحل جدة سبخات مردومة قد يعود البحر ويغطيها ثانية وهناك نشاط زلزالي في البحر الأحمر اصاب جدة بهزة خفيفة سنة 1967 .
وستكون منطقة شرق الخط السريع في نظري آمنة واجمل منطقة سكنية في جدة حيث تقف البيوت على ارض صلدة وحيث الهواء لطيف والرطوبة منخفضة .
ولتتوقف الصحافة عن الترويع المتواصل بسيل شرق الخط السريع لان ذلك سينسينا الاخطار الحقيقية ولن يفيد الا اصحاب المخططات بشمال جدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *