[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد بن أحمد الشدي[/COLOR][/ALIGN]

قال: بعد خلافي مع بن عمي معزبي الذي أشتغل عنده – أخذني صديق والدي بيدي وسكنت مع العمال وقد كانوا فعلاً كما ذكر صديق والدي كانوا طيبين وبسطاء وقد احاطوني بكل عناية ورعاية فلم اشعر بالغربة بل بدات استرد ثقتي بنفسي وكأنني بين أهلي.كانت النقود التي اعطاها لي ابي ما تزال معي وفكرت ان اتعرف على الرياض التي كانت قد بدأت في التمدد والاتساع ولكن بشكل بطئ.
وكان قد مضى على فراقي لأبي عشرة أيام فتوقعت حضوره الى هنا كما اخبرني فذهبت الى السوق لعلي اجده قد حضر.
لكن حدث شيء آخر طرق الصوت الرقيق العذب أذني وكأنه المطر ينزل على أرض عطشي من أين يأتي الصوت أنه صوت زاهرة .. صوت زاهرة في دمي أعرفه ولو بعد ألف عام وتلفت كانت زاهرة .. تسير وراء امراة حاملة سلة صغيرة بها بعض الحاجيات كدت اهرول إليها ولكنها اشارت لي أن انتظر .. لماذا؟
ودخلت المرأة في دكان فتقدمت زاهرة مني ثم قالت:
هذه أمرأة عمي ولا أريد أن ترانا .. قف هنا وسر ورآنا حتى تدل البيت .. إنه في محلة «خناطل» بالقرب من حلقة سوق عتيقة جنوب مدينة الرياض.
إننا أبناء الصحراء إننا نبات الصحراء .. النبات الصغير الذي يتحدى الشمس والهجير والجفاف والموت، والا فكيف سنعيش ونقاوم ونستمر على قيد الحياة الطفل الصغيرة يجب أن يتعلم مكبراً كيف يكون شاباً والشباب كيف يكون كهلاً قبل الأوان لهذا نعيش .. لهذا تعيش نباتات الصحراء الصغيرة رغم أصعب وأقسى الظروف ..!
أنا اعرف وعمري ثلاثة عشر عاماً احاول أن اعمل اتحمل مسؤولية الرجال أرفض أنٍ أذل لأحد حتى ولو كان ابن التاجر الثري اشبعه ضرباً وركلاً ولطماً.
زاهرة !! ثمان سنوات والفتيات اللواتي في عمرها لا يزلن حديثات عهد بالحليب الذي رضعتهن من اثداء امهاتهن ومع ذلك تدرك زاهرة إنه عليها أن تتفادى انتباه الآخرين وعيونهم ! تدرك أنني يجب أن أعرف أين هي واين تقيم زاهرة تدرك كيف تدلني على بيت عمها دون أن تعرف أمرأة عمها ذلك .. هي تعاملين كأخ لها ولكنها لم تدرك بعد احتجاج من حولها .. ثمان سنوات فقط .. يا إلهي ما أروع نباتات الصحراء.
وقفت بعيداً وهمست لنفسي بألم: الحال من بعضه يا زاهرة أنا خادم وأنت خادمة وفي واحد كيف يحدث هذا ونحن ما خلقنا له؟ خادم صغير وخادمة صغيرة .. عصفوران صغيران تعصف بهما الرياح والاعاصير قبل أن ينبت الريش على الجناح.
وخرجت المرأة وسارت بكل أبهة بعد أن وضعت مافي يدها من علب في سلة الصغيرة لا زاهرة لا تحملي السلة يازاهرة القيها من يدك تلك الحلوة الصغيرة .. دعيني احملها عنك إذا لم يكن بد من ذلك ليحملها قلبي عنك يازاهرة يا أجمل طفلة في هذا العالم!
ومشيت وراءهما وقليلاً .. قليلاً .. عرفت الدار بعد توهم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *