عثمان حافظ..الرائد الصحفي في الزمن الجميل

Avatar

[COLOR=blue]احمد بن محمد الصائغ[/COLOR]

لقد انقطعت عن الكتابة منذ بضعة شهور مضت بسبب حالتي الصحية وتفرغي للفحوصات والمعالجة الطبية ولكن شدني ما كتبه الأخ الوفي الأستاذ علي محمد الحسون بعنوان (الصحفي الذي يدعم المواهب تبرز). وقد أحسن وأجاد فيما كتبه عن هذا الرائد وهو أحد رواد الفكر والأدب الذين تضافرت جهودهم وإمكاناتهم الذاتية على تأسيس الصحافة الوطنية في العهد الذي لم تكن تتوفر فيه الوسائل والإمكانات التي تشجع على تأسيس أية صحيفة ولكن كما قيل: (على قدر أهل العزم تأتي العزائم). وقد كان الأستاذ عثمان حافظ من أهل العزم، وشواهد ذلك مسجلة في كتابه (قصة جريدة المدينة) الذي يعبر عن مدى ما كابده الأستاذ عثمان حافظ من متاعب تأسيس الصحيفة منذ نحو ستة عقود مضت.
وقد بعث مقال الأستاذ علي الحسون الشائق في وجداني ذكريات الصحافة وروادها في الزمن الجميل.
لقد عرفت الأستاذ عثمان حافظ من خلال متابعتي لجريدة (المدينة) منذ عام 1370هـ حين كانت تصدر في مقرها الأساسي المدينة المنورة ويتولى إدارتها وتحريرها الأخوان علي وعثمان حافظ وفي عام 1375هـ اتيحت لي زيارة المدينة المنورة، وخلال جولاتي في شوارعها وأسواقها التجارية اكتشفت مقر جريدة المدينة بشارع العينية، ومظهر المقر يوحي بالبساطة وهو عبارة عن دكاكين مفتوحة على بعضها ومنها مساحة مخصصة للمطبعة ومساحة للإدارة والتحرير، وهذه البساطة شجعتني على الدخول إلى هذا المقر الذي يفوح بعبق الطباعة وتشع منه أضواء الصحافة.وقد كان الأستاذ عثمان حافظ يدير شؤون الجريدة الإدارية والتحريرية ويعنى باشتراكات المشتركين وترتيب إرسالها لمناطق المملكة جواً وبراً بطائرة الداكوتا أو سيارات البريد.
وبالمشاهدة عرفت أن الأستاذ عثمان حافظ لم يكن صحفياً بالمجاز ولكنه صحفي بطبعه وحسه الصحفي والمهني، وقد خاض معترك الصحافة بكل ما يعتمل في نفسه من الوطنية والتفاني والإخلاص للدين والوطن، والدعوة إلى الخير والحق والإصلاح من منطلق أن الصحافة وسيلة للتنوير والتطوير.
وفي فرصة أخرى التقيت بالأستاذ عثمان حافظ في مقر الإدارة العامة للخطوط الجوية السعودية بجدة حيث حضر ليلتقي مع صهره الأستاذ رضا حكيم مساعد المدير العام للشؤون العربية والدولية,رحمه الله.
ويتصف الأستاذ الكبير عثمان حافظ بالتواضع ودماثة الأخلاق. وفي بدايات ممارستي الكتابة الأدبية في حدود عام 1373هـ كنت ابعث ببعض كتاباتي المتواضعة لجريدة المدينة في مقرها الأساسي بالمدينة المنورة. ولم أكن على يقين بأن تحظى تلك الكتابات بالعناية وفرصة النشر لأن كاتبها شاب يهوى الصحافة والكتابة حسب مستواه الفكري والثقافي، ولكن الأستاذ عثمان حافظ،رحمه الله،كان يعنى بكتابات ذوي المواهب الأدبية من الشباب ومنهم من أصبح فيما بعد من الأسماء اللامعة في الوسط الأدبي والثقافي.
وأذكر أن أحد مقالاتي نشر في الصفحة الأولى من جريدة (المدينة) حين كانت تصدر في المدينة المنورة، وفهمت من ذلك أن أسرة التحرير تنظر إلى مدى جودة المقال بغض النظر عن مكانة الكاتب الأدبية والاجتماعية.
رحم الله عثمان حافظ لقد كان بحق رائداً من رواد الصحافة الهادفة في الزمن الجميل.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *