يقول «جورج سانتايانا» :(إن العادة أقوى من المنطق)!، ويقول «بلوتارخ» :(الشخصية عادة طويلة المدى)!. ونقول نحن «العرب» :(كل شىء بالعادة حتى العبادة)!.

وقد توقفت عند تلك الأقوال والكثير غيرها حول مفهوم «العادة» ومدى تأثيرها على حياتنا، ورحت أتأمل أحوالنا، خاصة ما وصلنا إليه من حالة غلب عليها التردى والسوء على جميع المستويات تقريباً، وشعرت بأننا نحيا بـ«عشوائية منظمة»!!. فنحن البشر نعيش بالعادات، عادات للتفكير وأخرى للعمل، ولعل عادات التفكير هى الأخطر !. ولكل منا عاداته الخاصة (الحسنة منها و السيئة) فى طريقة تفكيرنا، وأسلوب عملنا، وحديثنا، وأكلنا و….. وتتحول تلك العادات بمرور الوقت وتقدم العمر إلى أسلوب حياة، أو مجموعة أساليب تشكل طريقة ممارستنا للحياة.

فـ«العادة» إذن هى ذلك السلوك المتكرر الذى يمارسه الإنسان، حتى يصبح أوتوماتيكيًا أو لا شعوريًا، وبعض العادات فردية وبعضها جماعية، وبعضها متأصل وبعضها مكتسب، وقليل منها حسن، و للأسف أصبح الكثير منها سيئا، إن لم يكن من أسوأ ما يكون.

والعادات السيئة تؤذى المجتمع كما تؤذى الفرد، حتى إن كانت خاصة بفرد، وذلك لأنه لا يعيش بعزلة عمن حوله، فهم يتأثرون به. وهنا يصبح للمجتمع الحق فى خصوصية الفرد إذا كان هذا الفرد يؤذى نفسه، وذلك لأنه مرتبط معه.

ولكن السؤال المهم هنا: وماذا إذا كان المجتمع نفسه مضطربًا، متخبطًا، منهكًا معنويًا وماديًا، مجتمعًا تعرض لعملية تجريف ثقافية وأخلاقية على مدار عقود، حتى بات يعانى أزمة عميقة فى مسألة الضمير والإنسانية؟؟!!.

فكيف لمجتمع كهذا أن يعمل على تقويم أفراده؟! فى الوقت الذى يعجز فيه حتى عن تكوين «رأى عام» سليم، حيث يصبح مفهوم «الرأى العام» فيه غالبا ما يرتبط بردود أفعال عاطفية حماسية متسرعة تجاه الأحداث الجارية والقضايا التى تواجهه، وإن كانت تلك المشكلة تحديدا ترتبط أيضا بغياب أو ضعف أدوات الديموقراطية، وبخاصة مؤسسات المجتمع المدنى من أحزاب و نقابات وغيرهما.

وحتى فى الدين … فهناك سنن عادات، وسنن عبادات، ولكننا لا نعطى الأهمية لسنن العبادات بالقدر الذى نبالغ فيه كثيرا فى الاهتمام بسنن العادات، والتى ارتبطت بفترة زمنية معينة، وقالب مكانى له صفاته الخاصة به، لكن الأمر فرض اتباع بعض العادات التى لا علاقة لها بالدين لا من قريب ولا من بعيد- ونستطيع أيضاً أن نعمم القول لو وسعنا الدائرة وتحدثنا عن الأديان بصفة عامة- ولكن الناس توارثتها واعتادت على ممارستها وربطتها بجوهر الدين،

فأصبحت تمارسها من باب التقرب إلى الله، فهي أشبه بما يسمى بظاهرة «التدين السطحى أو الشكلى» والذى يعانى منه مجتمعنا، وتتشعب آثاره الخطيرة لتعرقل مسيرة التقدم والتنوير، وصار المجتمع (حافظ مش فاهم) كما يقال بالعامية.

فالعادة؛ إما أن تكون خادمة حسنة أو سيدة مؤذية، ولإبطال العادة كما فى تكوينها نحتاج للاقتناع أولًا، ثم العزم والإرادة والممارسة المنتظمة.

وفي الختام تعالوا نتفق على أنه يجب ألا نترك أنفسنا تعيش عفوًا منساقة بالظروف والصروف، بل يجب أن يكون هناك هدف لجعل حياتنا مجدية، وإن لم تكن سعيدة، ولنعتد أن نعيش بمبادئ الحب والجمال والحق والعدل ، ولنكن كراما فى تعاملاتنا، ولنتأنق فى لباسنا وحديثنا.

[email protected]
Twitter: @Heba_elmolla

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *