صور ومواقف في الحراج من صواريخ جدة إلى عتيقة الرياض

• خالد محمد الحسيني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد محمد الحسيني[/COLOR][/ALIGN]

مصادفة وأنا أسير بالقرب من \”حراج\” العصر في مكة المكرمة استوقفني منظر سيارة تحمل أجهزة كمبيوتر وأجهزة منزلية أخرى أردت أن اعرف ما هو جديد الحراج اليوم بعد فكرة قديمة عُرف بها \”الحراج\” أو مكان تجمع \”الخردة\” وهو الموجود في \”عتيقة\” الرياض و\”الصواريخ\” في جدة ولا بد أن يتواجد هذا النوع من الأسواق في كل مكان بل في كل الدنيا.
أسعار غريبة
صور الحراج عجيبة غريبة لكن ليس أمامك إلا القبول بها وهناك من يحرص على زيارة الحراج بشكل دائم ويجد فيه أجهزة واحتياجات للمنزل وغيرها بأسعار خيالية غير متوقعة فالحراج لا يؤمن بأي سلعة مهما كانت قيمتها فتجد مكيفات مستعملة لسنوات في حالة جيدة بـ100 ريال للمكيف وفي ذات الوقت تجد ثلاجة سعرها وهي جديدة 4000 ريال تباع بـ200 ريال أو أقل وتجد في الحراج من يردد عليك جملة هي ما يعتمد عليه في هذه الأسواق أو محلات بيع القديم.
سكر في ماء
لا ضمان لدينا.. سكر في موية.. أنا غير ضامن.. الشراء بالحالة الراهنة.. عبارات يرددها \”المُحرج\” أو صاحب ومالك السلعة وذلك خوفاً من إعادة القطعة أو تحمل المسؤولية لذلك يمكن أن تجد أمامك ثلاجة شبه جيدة أو حتى جديدة ولا تعمل أو تحمل عطلاً لايجعلها تساوي أكثر من القيمة المدفوعة فيها.
هز مستر
لكن الجميل في الحراج هو للذين يبحثون عن القديم وعن التراث وعن قطع لا يجدها في أي مكان مهما دفع لها ومن ذلك ما يسمى شنطة \”الهز مستر\” وهي التي كانت وسيلة الاستماع للموسيقى والأغاني منذ أكثر من نصف قرن وتزيد ولهاً من يطلبها اليوم. أما للعرض كقطعة قديمة أو حتى للاستعمال وهناك من يحلو له أن يشتري \”مكواه\” تعمل بالفحم وراديو \”فليبس\” كبير يعمل بالبطارية تلك الفترة ولا زال يحقق رغبة الناس في الاستماع للأخبار هنا لندن – صوت العرب وغيرها إلى جانب كل ذلك تجد صناديق \”سيسم\” وهي التي كانت تستعمل في القديم لحفظ احتياجات المنزل، وفي الحراج إيضا أجهزة كمبيوتر لا تتفق مع المعروض جنباً إلى جنب بجوار غسالة تعمل باليد وكراسي المقاهي القديمة \”الشريط\” وأدوات صحية وأدوات كهربائية مختلفة وبجوار كل ذلك تجد طحانة اللحم القديمة و\”سموار\” تسخين الماء وأدوات الطبخ القديمة و\”ازيار\” فخارية كانت تستعمل في البيوت قديماً لتبريد الماء والاتاريك..
بالجملة
مواقف غريبة وأخرى مضحكة ما تحمله سيارة وانيت من أدوات مختلفة ممكن أن يباع بـ100 ريال وأخرى بـ200 وهكذا يحدد ذلك المشتري والخيار للمالك أو العودة بها مرة أخرى وعادة ما يتم البيع بالسعر مهما كان.
تنظيم الحراج
لكن في الحراج تختلط الأجهزة والأدوات والأغراض دون تنظيم ودون تسجيل أو تحمل للمسؤولية وكنت قديما اسمع عن \”شيخ الحراج\” لكنني لا اعرف اليوم هل لا زال هناك من يضبط البيع والشراء وتنظيم وضمان ما بعد البيع وما بعد تسليم الأثاث الذي من الممكن أن يكون خلف قضية \”أمنية\” أو حادثة \”سرقة\” أو اعتداء، اذكر أنني قرأت قبل سنوات عن جريمة قتل حدثت في مصر وذلك في أحدى الصحف المصرية وحدد رجال الأمن أن أسباب القتل \”طرمبة هواء\” من التي تستعمل لتزويد الدراجات العادية بالهواء للكفرات، واتجه الأمن إلى الحراج وعرف من واقع البيانات أن شخص له اوصاف معينة اشترى هذه القطعة في يوم تم تحديده وبالصفات التي أدلى بها عامل أو صاحب موقع الشراء امكن للأمن تحديد شخصية القاتل وتم القبض عليه.. الحراج مكان شامل لكل شيء حتى \”الإبرة\” يمكن أن تجدها هناك جنباً إلى جنب مع شاشة عرض كمبيوتر وجهاز جوال.. لكن التنظيم جميل وآمن ويضمن الحقوق.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *