صناعة الرأي العام!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد رياض[/COLOR][/ALIGN]

في العالم كله، وليس في الوطن العربي فقط، تتم صناعة الرأي العام كما تصنع علب الكبريت.وقد يكون الدافع تجارياً أو سياسياً أو غير ذلك.
مثال توضيحي:
المقادير:
يجب إمتلاك أدوات إنتاج الرأي العام من قنوات تلفازية وإذاعات وصحف ومواقع إلكترونية مؤثرة، بالإضافة طبعاً لشبكة من المغنين والممثلين والرياضيين من ذوي الشهرة والشعبية.
المادة المطلوب تحضيرها:
لنفترض جدلاً أن دولة (أ) تريد خلق رأي عام لصالح غزو دولة (ب) لأن دولة (أ) تريد السيطرة على حوض مائي مشترك بين الدولتين.
طريقة التحضير:
1. تبدأ دولة (أ) بإعداد مسلسل تاريخي رومانسي يستحضر أحداث صراع تاريخي قديم بين دولتي (أ) و(ب) ولا بأس من إقحام علاقة حب فاشلة بين فتاة من دولة (أ) وشاب حاول إستغلالها من دولة (ب) لإعطاء المسلسل نكهة تشويقية، ويجب أن تنتهي احداث هذا المسلسل لصالح إنتصار أهل الخير (أ) على الأشرار (ب).
2. تنتشر في الأسواق أغنية للمطرب المشهور فلان من دولة (أ) تفتخر بشجاعة وتفوق وأفضلية أهل دولة (أ)
3. تكتشف الصحف والمجلات ازمة ما مع دولة (ب) قد تكون سياسية أو حدودية، أو متعلقة بأحواض البترول المشتركة داخل الأرض أو مجرى نهر جاري مشترك بين الدولتين، أو أي شيء آخر، وتبدأ بنشر مقالات وتحليلات عن خطورة الوضع على مستقبل دولة (أ) وأجيالها وحول وقاحة دولة (ب) وتجرؤها على سيادة وكرامة (أ). ملاحظة الموضوع المطروح لا يكون له عادة علاقة ب(الحوض المائي المشترك) محل الأطماع الحقيقية لدولة (أ)
4. يبدأ بعض الإعلاميين بالصراخ عبر برامجهم وإتهام حكومة (أ) بالتفاعس وعدم إتخاذ إجراءات جدية لوضع حد لدولة (ب)
5. تظهر دعوات مفاجئة للتظاهر والإحتجاج على مواقع إلكترونية على أنها دعوات شبابية مستقلة ثم يتم تبني هذا الحراك من قبل الجماعات السياسية الفاعلة الأخرى (لأنه لو بدأت الحملة من احدى الجماعات السياسية المعروفة والرسمية، فلربما لن تنجح بإشراك مؤيدي بقية الجماعات التقليدية المنافسة، لذلك يجب أن تبدأ من خلال حركة محايدة وجديدة لم تنافس أحداً في السابق)
6. تبدأ المظاهرات والإحتجاجات الشبابية للمطالبة بإتخاذ إجراءات رادعة بحق دولة (ب)
7. في نفس الوقت يقوم إعلام (أ) بمتابعة أي تصريح أو رد فعل من قبل أي مصدر كان في دولة (ب) لإلتقاط ما يمكن أن يعتبر تصريحاً إستفزازياً أو فعلاً مناهضاً لدولة (أ) ثم يتم تضخيمه وإعداد البرامج التلفزيونية التحليلية بشأنه.
8. بعد ان تنضج العملية ويشعر صانعوا القرار في دولة (أ) أن الرأي العام عندهم بات مهيئاً بل ودافعاً بإتخاذ إجراء عقابي ضد دولة (ب) يتم الإعلان الحكومي عن كشف إختراق آخر لسيادة دولة (أ) ويتمثل بالحصول على (وثائق سرية) تتحدث عن سعي دولة (ب) لتحويل مجرى النهر المشترك بين الدولتين خلال السنوات القليلة القادمة.
9. يصدر إنذار رسمي من دولة (أ) لدولة (ب)
10. تزيد وتيرة المظاهرات والضغط الشعبي في دولة (أ) مطالبة بالرد
11. يبدأ المطربون بإنتاج أغاني وأناشيد حماسية واخرى تنتقص من دولة (ب)
12. تقوم حكومة دولة (أ) بالإعتداء رسمياً على دولة (ب) والسيطرة على الحوض المائي المشترك بين الدولتين
النتيجة: خلق رأي عام مؤيد داخل دولة (أ) لصالح الإعتداء على دولة (ب) .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *