شهواتنا تسقطنا صرعى كالذباب أمام المقشّة

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د .فهد عبدالكريم علي تركستاني[/COLOR][/ALIGN]

يا لعجبي من بين البشر وأنا واحد منهم، العلم الحديث يريد إنقاذنا ولكن طاقتنا البشرية تسعى لتدميرنا بمساعدة شهواتنا الخطرة وكسلنا المرضى، فنحن بني البشر قد خلقنا أحرارا في أن نختار الصحة أو المرض، ولكن وبكل أسف كثير منا يختار المرض بكل استخفاف ولا مبالاة .
إن أكثر الأمراض الخطيرة والقاتلة سببه ضعف الإرادة الإنسانية وخطر الشهوات البشرية، فعلى سبيل المثال أمراض السكر والقلب سببه الإفراط في الأكل والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، والكثير من الأورام الخبيثة والأمراض الداخلية سببها التدخين بجميع أنواعه من دخان سجائر إلى شيشة إلى معسل إلى غليون، ووباء الإيدز الحديث سببه عند البعض انحرافات جنسية أو عدوى، والكثير من أمراض الجهاز الهضمي كأمراض القولون، والفشل الكلوي أسبابه تلوث المياه، وأكثر أمراض القلب والضغط أسبابه المشاحنات والخصومات وأكثر المواد الغذائية الحافظة والمشروبات خاصة البيبسي والإفراط في الشوكولاته لاحتوائها على الكافيين فنستمتع بإعطائها وبإفراط لأطفالنا لقتلهم بالسرطان، فأكثر النصائح التي يسمعها البشر الذين أصيبوا بهذه الأمراض المهلكة أو الذين لم يصابوا بـها الصادرة من قبل السلطات الطبية ولم يؤخذ بـها فتصيب الإنسان يدخل في تحد مع نفسه وهو يعلم نتائج الإفراط في هذه الأمور وعواقبها .
لتفادي هذه العلل الخطيرة يجب على البشر أن يتبعوا النصائح التالية :
ـ كبح شهواتهم وقمع ضعف إرادتهم بالتخفيف من تناول الأطعمة الدسمة والتركيز على الأكل الصحي المتوازن .
ـ أن يمتنعوا عن التدخين بجميع أنواعه وكم من المؤسف أن نرى بعض فتياتنا في الكازينوهات العائلية وهن بكامل أنوثتهن يدخن المعسل ويتباهين بحمل السجائر .
ـ أن يمارسوا الرياضة وبانتظام وذلك بتخصيص جزء ولو يسير كل يوم يمارس الشخص حتى لو رياضة المشي ولمدة نصف ساعة قلها من النتائج العجب العجاب .
ـ كل هذه النصائح تعتمد كما قلنا على قوة الإرادة البشرية والانضباط الإنساني فيهما وبدونهما سوف نسقط صرعى كالذباب أمام القشة كما سقط أجدادنا في الأزمان الغابرة أمام الأوبئة فاسألوا التاريخ ليذكركم بما أحدثته كل من أمراض الكوليرا، الجدري، والطاعون أجارنا الله منه .
وقفة
أيتها البيئة : ساظل ادافع عنك يا بيئتي وكلي امل ان تكون مكة المكرمة خالية من التلوث هدف سوف اظل اجاهد عليه بنشر الوعي البيئي لكل المجتمع المكاوي وكل عام وانتم طيبون يا مكة الطيبة طيبة انت من علمتني الطيب يا أرضي طيبة .
[ALIGN=LEFT]أستاذ الكيمياء المشارك بجامعة ام القرى
ورئيس جمعية البيئة السعودية فرع مكة المكرمة
[email protected][/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *