[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]يعقوب محمد اسحاق[/COLOR][/ALIGN]

من أشهر التصنيفات التي تدور حول العلاقات الشخصية بين الناس ذلك التصنيف الذي يقسم الاصدقاء إلى ثلاث درجات هي:
الدرجة الأولى: الصديق الوفيّ، وهو نادر الوجود حتى قالت العرب: المستحيلات ثلاث: الغول والعنقاء والخل الوفي:
الدرجة الثانية: صديق الدراسة والعمل والرحلات، وهذا النوع من الصداقات قابلة للاستمرار والتقوية، وقابلة أيضا للانقطاع والانهيار وما أكثرها.
الدرجة الثالثة: صداقة المصلحة، وهي من أوهى درجات الصداقة، وهي صداقة مؤقتة تنتهي بزوال المنافع، وهي كثيرة جداً جداً.
بعد وفاة صديق العمر الاستاذ محمد صادق دياب أخذت أتأمل درجة وفاء اصدقائه، فوجدتها لاتخرج كثيراً عن تلك المستويات الثلاث المألوفة في هذه الحياة الفانية.
ومن حسن حظ صديقي الدياب أن الله زرقه بعدد وافر من الاصدقاء الاوفياء الذين لا مثيل لهم في هذه الايام التي تحكمها المادة قبل الاخلاق.
ولعل من أكثر اصدقائه وفاءً وإخلاصاً هو شاعرنا الكبير الاستاذ عبد المحسن حليت الذي لازمه طوال فترة مرضه، وسافر معه أثناء فترة علاجه في لندن لمدة اقتربت من ستة شهور، مضحياً بعمله ومصالحه الشخصية من أجل رعاية صديقة الأثير محمد صادق دياب، كان معه كظله الذي لا يفارقه لحظة، يرفع روحه المعنوية ويمنحه الأمل في الشفاء، ولكن الله يفعل ما يريد.
قام عبد المحسن حليت نيابة عنا بما قصّرنا عن أدائه، فله الأجر والثواب من الله عز وجل، يكتبه الله في ميزان حسناته الكثيرة فهو معروف في مجتمع النخبة بأنه انسان رقيق وشاعر حقيقي، ومخلوق نبيل، في وقت اندثر فيه الاوفياء، وبقي فيه اللئام الذين يعطونك من طرف اللسان حلاوة ومودة، بينما قلوبهم مليئة بالكراهية والضغينة، يمدون لك يداً بالتحية، ويخفون الساطور بيدهم الاخرى خلف ظهورهم، لكي يأكلوا لحمك فور أن تدير ظهرك مبتعداً عنهم.
لو كنت عالماً من علماء الاستنساخ لأقدمت فوراً على محاولة نسخ عشرة من هذا الشاعر الشهم رعاه الله، وأكثر الله من أمثاله.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *