أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

سيلان الأنف ما أهم الأعراض التي تصيب الإنسان و تسبب له مضايقة مع أنها ليس مؤلمة وقد تكون أسبابها بسيطة ولكن قد تكون دلالة على وجود مرض خطير أو تغيرات بيئية. والاسباب البسيطة مثل الإصابة بالتهابات، أوالتحسس، أو وجود جسم غريب.
سيلان الأنف يصيب جميع الفئات العمرية و قد يشير إلى عرض خفيف، مثل الحساسية الخفيفة. كما يمكن أن يكون نتيجة لحالات متوسطة، واضطرابات أو أمراض مثل الأنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي أو اضطرابات اللحميات ولكن قد يحدث أيضا نتيجة أمراض خطرة تشمل الالتهاب الرئوي الحاد والتهاب الشعب الهوائية.
وقد يكون العرض قصيرة الأجل ويختفي بسرعة معتمداً على السبب، مثل \” عند حدوثه بعد استنشاق الغبار و الأتربة.
سيلان الأنف يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى، بما في ذلك التحسس المستمر أو التهابات الأنف أو الجمجمة والتهاب الجيوب الأنفية وتسرب السائل الدماغي الشوكي.
وكثيراً ما يحدث سيلان الأنف جنبا إلى جنب مع الأعراض الأخرى التي تختلف تبعاً للمرض وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى الحمى أو الصداع والتهاب في الحلق وأعراض تشبه الأنفلونزا.
تشخيص سيلان الأنف، بأخذ تاريخ طبي شخصي وعائلي شاملا بما في ذلك الأعراض واستكمال الفحص السريري البدني.
أن الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية يمكن الاستماع أيضا بواسطة سماعة الطبيب إلى أصوات الرئتين. وتشير بعض أصوات الرئة إلى بعض الأمراض التي قد تتطور في بعض الناس الذين لديهم التهابات الجهاز التنفسي الى الالتهاب الرئوي.
ويشمل إجراء تشخيص أيضا مجموعة متنوعة من الاختبارات الأخرى للمساعدة في تشخيص الأمراض الكامنة المحتملة أو الاضطرابات، مثل بكتيريا الحلق، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأنف التحسسي، وكسر في الجمجمة أو الأنفلونزا.
و اعتماداً على السبب المشتبه فيه، يمكن أن تشمل الاختبارات اختبارات الدم اختبارات مسحة الأنف واختبار الحساسية الجلدية، وتصوير مثل الأشعة السينية، المقطعية والأشعة النووية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *