[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]حبيب الصايغ [/COLOR][/ALIGN]

أغرب ما في سيرة الغد أنه توأم الانتظار، لكنه يأته في مواعيده في أغلب الأحوال. حتى حين يتأخر فهو لا يؤجل قدومه إلى أجل غير معلوم. منظم هو، وحريص على عدم إرباك الناس، فللناس مواعيدهم ومواسمهم. للناس أسماؤهم المرتبطة بأيام الميلاد وأيام الموت. للناس عناوينهم وصرخاتهم الصادرة من القلب والعين والضمير. للناس متاعبهم، والغد يدرك هذه الحقيقة ولا يريد أن يضعهم أكثر في أعمار التعب. لذلك يفضل أن يأتي أحياناً فجأة وعلى حين غرة بالرغم من انتظارهم الطويل. عندما يضعون خدودهم اليمين على أيديهم اليمين، ويذهبون بعيداً في تأمل السقف أو السماء. يهبط الغد عليهم وكأنه المطر. يكسر زجاج نوافذهم وزجاج سياراتهم. يدخل إلى بيوتهم ومكاتبهم ومقاهيهم وحدائقهم وقبورهم. يمكث معهم ويسافر معهم. يتحرك دائماً في دوائرهم، قربهم وقرب أحلامهم. ينام إلى جانبهم، وينهض قبلهم ليكون، ببساطة، في استقبالهم.
الغد زمن يتحقق عندما لا يتحقق، ولا يتحقق حتى عندما يتحقق.لا بسبب الحضور أو الغياب. لا بسبب قلق الغد وتوتره ونزقه. لا بسبب جراح الغد التي يسببها أمس واليوم. لا بسبب التذكر أو النسيان، لا بسبب محاولة إنكار الذات. لا بسبب عمل الغد في بداية عمره حارساً ونخاساً وسائس خيل. لا بسبب معاناة الغد الطويلة نسبياً من هبوط القلب ومرض النقرس. لا بسبب جهد الغد المبذول منذ كان إلى ما هو كائن ويكون. لا بسبب انتماء الغد حتى في الماضي والحاضر إلى المستقبل..
لا لهذا السبب أو ذاك، ويبدو أن للغد أسبابه الخاصة التي يفضل الاحتفاظ بها، وقد يأتي اليوم المناسب لإعلانها.
لا يعترف الغد باليوم المناسب، ولا يوجد أصلاً في قاموسه يوم مناسب.
قاموس الغد؟
القاموس يعني الأحرف والكلمات والجمل. المعاني والمباني. أدوات التعريف والصفات. حالات الفاعلية والمفعولية، والغد يقدم نفسه من دون كلمات ومن دون أسلحة. ويقال إن الغد يجري لنفسه عمليات تجميل عدة قبل أن يأتي، ثم يتحول إلى طبيب تجميل محترف، ومشكلته أنه يعالج بدواء وحيد: الندم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *