سوريا في زمن الحرب الأهلية!!

Avatar

أنور صالح الخطيب
حزم النظام السوري أمره مستقوياً بحليفيه روسيا والصين ويواصل حرباً لا هوادة فيها ضد الشعب السوري أملاً في أن ينجح فيما سبق وأن فشل فيه طوال الشهور الماضية إخماد الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيله.
إن ما تشهده المدن والبلدات السورية حرب حقيقية يشنها جيش نظامي ضد مدنيين أبرياء تحاول أجهزة الإعلام في سوريا تصويرهم على أنهم \”إرهابيون\” فيما تنسب عمليات القصف التي تطال المدن والبلدات إلى ما تسميه العصابات المسلحة فيها.
لقد أحرق النظام السوري جميع مراكبه ووضع خياراته وأوراقه كلها في يد حليفته موسكو لتخرجه من المأزق الذي وضع نفسه فيه في اليوم الذي رد على الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح والديمقراطية بالرصاص.
من حق الشعب السوري الذي يذبح على مرأى ومشهد من العالم أن يصرخ \”وحدنا\” فلقد خذله العالم المتحضر بالفيتو المزدوج الروسي الصين ما وفر للنظام السوري الغطاء السياسي اللازم ليستفرد بشعبه ذبحاً وترويعاً.
نفهم أن المصالح لا المبادئ هي التي تحكم العلاقات بين الدول ونعي أن صراعاً أمريكياً روسياً صينياً هو من عطل القرار العربي الغربي بشأن الأزمة في سوريا ومنع العالم أن يقول للنظام هناك كفى قتلا.. لكننا لم نكن نتصور أنه رغم تعديل مشروع القرار العربي الغربي، وتقديم الجامعة العربية باعتبارها صاحبة المشروع، لتنازلات كثيرة، على نص المشروع ونص المبادرة العربية وإلغائها للكثير من البنود الجوهرية فيه ان تذهب الصفاقة بروسيا والصين إلى استخدام الفيتو لإفشال مشروع القرار الذي لو جرى تمريره لأعاد النظام السوري النظر في خياراته على الأقل في وجه اتفاق عالمي على ضرورة وقف العنف في سوريا.
روسيا اعترضت على مشروع القرار العربي الغربي بحجة أنه \”يدعو إلى تغيير النظام، ويشجع المعارضة على السعي للسيطرة على السلطة، ويوجه رسالة غير متوازنة إلى الطرفين أما الصين فاعترضت على القرار، لكي \”تمنع حدوث المزيد من الاضطرابات والخسائر\” و\”تجنّب هذا البلد من المزيد من سفك الدماء وهي المبررات التي لا تصمد أمام حقيقة ما حدث ويحدث الآن وتشهده المدن والبلدات السورية.
إن أقل وصف يمكن إطلاقه على ما شهده مجلس الأمن الدولي بداية الأسبوع الجاري بعد الفيتو المزدوج بأنه فضيحة أخلاقية حقيقية للسياسة الخارجية لكل من روسيا والصين اللتين اختارتا الوقوف إلى جانب النظام ضد الشعب حماية لمصالحهما الاقتصادية والعسكرية وسعياً للحصول على الثمن من النظام السوري الذي سيكون ولا شك رهن إرادته السياسية لموسكو وبكين.
الفيتو الروسي- الصيني يبدو ظاهراً أنه لصالح النظام السوري لكنه في الحقيقة قاد النظام إلى حتفه وسيسرع في عملية تغييره فهو قاد سوريا إلى المجهول من خلال تشجيعه على مزيد من الانشقاقات في صفوف الجيش السوري الأمر الذي سيحول سوريا إلى ساحة حرب أهلية سيكون الخاسر فيها الشعب السوري أولاً وآخراً.
إن فشل المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن في اتخاذ قرار بشأن سوريا يطالب بوقف العنف وإدانة جرائم النظام السوري سيدفع إلى عسكرة الثورة السورية وهو ما بدأت بوادره بالظهور للعيان حيث يجري الحديث يومياً الآن إلى جانب المظاهرات والاحتجاجات الشعبية عن اشتباكات مسلحة بين الجيش النظامي والجيش السوري الحر الذي تصفه أجهزة إعلام النظام بالعصابات المسلحة.
إن ما يجري تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي من أخبار وصور وفيديوهات عن الجرائم التي ترتكب في سوريا وتستهدف الأطفال والنساء والشيوخ والناشطين السياسيين تشير بوضوح إلى أن سوريا دخلت بالفعل زمن الحرب الأهلية وان سوريا التي نعرفها لن تعود أبداً كالسابق .. فموسكو وبكين قامرتا بدماء الشعب السوري لحماية مصالحهما.. لكنهما في النهاية ستخسران لأن إرادة الشعوب ستنتصر على إرادة الطغاة طال الزمن أم قصر.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *