سكان جدة .. ومسؤولية الامانة والمرور

• خالد محمد الحسيني

معاناة كبيرة يواجهها اهالي مكة المكرمة عند وجود واجب او دعوة أو عمل في “جدة” وذلك لاسباب “سوء” حركة المرور التي تزداد في رأيي كل ساعة وليس كل عام .. الاربعاء الماضي 4 / صفر اردت ان اقدم واجب تعزية لاحد الاصدقاء وخوفاً من الوصول للمكان بعد اعلان اذان العشاء تحركت من مكة المكرمة من الدائري وليس من مكان بعيد او من شوارع تشهد حركة سيارات كثيفة في الخامسة عصراً.. لكنني للأسف وصلت الى مكان العزاء في السابعة وعشرة دقائق بعد ان انتهى العزاء وتفرقت اسرة المتوفي والاسباب في الدرجة الاولى تعود لمرور جدة اذ حصل توقف في السير قبل النفق في مدخل جدة لحوالي ربع ساعة وفوجئت كالعادة ان الاسباب تعود لحادث بسيط لسيارتين متوقفتين انتظاراً للمرور او الشركة الجديدة التي تقوم بمعاينة الحادث وهذا الامر يحدث كثيراً في الدائري الثالث في مكة المكرمة بعد مستشفى النور في الطريق للمتجه الى جدة والاسباب هي الاسباب ويكاد يحصل بشكل يومي في مكة خاصة بعد المغرب ويستمر الامر في بعض الايام الى التاسعة مساء .. اعتذرت لصديقي بشدة وقلت له انني تحركت من مكة المكرمة في تمام الخامسة وسألت نفسي هل يتطلب من اهالي مكة خاصة عند الرغبة في اداء واجب العزاء المحكوم بوقت محدد التحرك من مكة الساعة الثالثة عصراً او الرابعة للوصول قبل العشاء الى جدة؟ .. وما هو حال اهالي الطائف او الاحياء البعيدة في جدة يومياً وانني اشفق على طلاب المدارس والجامعة تحديداً الجامعة في جدة كيف يتمكن الطلاب والطالبات من الوصول لموعد المحاضرات خاصة التي تبدأ في الثامنة صباحاً.
الاسباب
الاسباب دون اي خلاف او اختلاف تكمن في عدم وجود متابعة من الادارة العامة للمرور ومرور جدة وايضا نفس الحال في مرور مكة المكرمة اذ لا يعني ادارات المرور ان يتأخر مريض او مسن او صاحب حاجة من اجل اننا نفتقد للتظيم فلم نر هذا الامر في كل بلاد العالم وفي الدول العربية القريبة اذ من اجل حادث بسيط لسيارة نبقى في وسط الشارع انتظاراً للمرور ولا بأس ان يتعطل خلفها مئات السيارات ولا تجد دورية مرور وعند الاتصال بـ 933 وهو رقم المرور تجد وعوداً بانه تم ابلاغ اقرب دورية او تسمع اجابة غير دقيقة بوجود مهمة ولا تعلم ما هي هذه المهمة، والواضح وجود عدم اهتمام فلم أجد بعد تعطيل لقرابة 20 دقيقة في ما ذكرته عن سوء حركة المرور الاربعاء الماضي الا سائق السيارة المعطلة الذي بقي ينتظر “رحمة وشفقة” المرور وهو ما يراه الناس بشكل دائم لكن المرور يضبط وبدقة تسجيل مخالفات السرعة على كوبري الميناء او غيره لكنهم لا يريدون التواجد في تسهيل الحركة !.
اين المرور قبل سنوات رغم تغير الاحوال وتوسع المساحات وزيادة السيارات؟، لكن لا مستحيل لو اردنا ضبط هذه المعاناة.. اعذرونا يا سكان جدة فالمسؤولية على امانة جدة ومشروعاتها وعلى المرور وتهاونه .. واعرف كالعادة سيرد المرور أن دوريته توجهت للموقع في الوقت المناسب!
آخر الكلام
أمر غريب يحدث في بلادنا تحديداً، فعند استلام وزير او وكيل وزارة او مدير عام او امين منطقة نسمع ان هناك جديداً حصل في الاجراءات والتعامل ليس في فقرات التعليمات ولكن لعدم وجود “استراتيجية للجهاز” ويبقى المسؤول وكأنه يؤسس للجهة لاكثر من عام حتى ينتظم العمل ثم يعفى او ينقل ويعود الجهاز لسابق عصره، هذا ما لمسناه حتى مع الوزراء الجدد اذ بعيداً عن نشاط وتحرك المسؤول ، لا يوجد تنظيم داخلي معروف لكل جهة يعمل عليه المسؤول ولا يتأثر العمل بغيابه او نقله او تعيين غيره.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *