[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

** فجأة وجدت نفسي وسط رتل من السيارات يسير ببطء شديد وسط شارع التحلية بجدة، كان الوقت صباح أحد أيام ديسمبر المعتدلة المناخ، والتي عادة ما تجعل أصحاب السيارات يزيحون عنهم زجاجها لاستنشاق هواء الطبيعة العليل.. وللوهلة الأولى ظننت أن تعثر السير هو بسبب حادث مروري، خصوصاً وأن كثيرين رأيت الفضول يتغشاهم لمتابعة النقطة المركزية لذلك الزحام.. لكن المفاجأة بالنسبة لي أن السبب لم يكن حادثاً مرورياً، ولكنه كان \”فاصلاً من المغازلة\” للأسف يثير الضحك والحزن في آن معاً.
** كانت ثمة سيارة أجرة يجلس في مقعدها الخلفي ثلاث فتيات، ومن حولها تجمعت قرابة عشر سيارات فاخرة من كل جانب، مليئة بالشباب الذين تبدو على محياهم آثار \”النعمة\” ورأيت من الشباب من اخرج نصف جسده من السيارة. وصار يؤمي بيده تجاه الفتيات، ومنهم من كان يحمل ورقة صغيرة يحاول أن يرميها إلى البنات وهن داخل سيارتهن، وهناك من يلوح بهاتفه الجوال، فيما واحدة من الفتيات استطعت أن أراها وسط الحشود وهي تتحدث بكل أريحية ممزوجة بالضحكات مع بعض الشباب، فعرفت حينها \”أنا راضي وانت راضي، ايش دخلك يا قاضي\” كان كل ذلك ورتل السيارات يمشي الهوينا تارة، ويتوقف تماماً تارة أخرى.
** أما سائق سيارة الأجرة الآسيوي فقد كان فيما يبدو مطواعاً تحت اشارة البنات، يتحرك بأمرهن ويتوقف لبرهة قليلة بإشارة منهن كذلك، فظهر راضياً بأن يكون أحد أدوات تلك المسرحية \”البايخة\” وبدأت شخصيته في حالة يرثى لها من الانحطاط والدونية، ولو كان لديه ذرة من الكرامة لغادر المكان بسرعة، أو لتوقف وقذف بالبنات على الرصيف، ليخلّص كرامته من ذلك الوحل الذي تمرغ فيه بكامل إرادته.
** أنا بقيت أندب حظي العاثر الذي أوقعني وسط تلك المسرحية العفنة، وبقيت أتحين الفرصة للانعتاق من هذا المناخ الملوث، وخامرتني فكرة أن التقط بعض أرقام سيارات الشبان الهائجين حول التاكسي، أو أن أتقدم هذا الموكب الرديء لعلي أجد \”دورية\” شرطة أو مرور، فأخبرها لتفض ذلك الاشتباك المخجل حتى العظم، لكنني للأسف لم أجد ولا واحدة طوال شارع التحلية، بميادينه واشاراته وأرصفته ، حتى شككت هل نحن في يوم اجازة أم يوم عمل؟
** وعندما وجدت أول ثغرة أمامي طفقت مغادراً تلك الحفلة الدرامية العجيبة، تاركاً ورائي الكثيرين، إما مغازلين رئيسيين، أو آخرين من نوع \”مشتهي ومستحي\” أو مجرد فضوليين فقط أعجبتهم \”المسرحية\” والممثلين من الجنسين.. وظللت لدقائق أفكر في السبب الذي دفع أولئك الشباب وبتلك الجرأة إلى تقديم ذلك الفاصل من المغازلة.. وأيضاً إلى جرأة البنات في تعاطي المغازلة في عرض الشارع وبتلك الصورة المقززة والصادمة، رغم أن الأنثى – عادة – جنس حيّي.. ثم فكرت كثيراً في سكوت كل أولئك القوم الذين كانوا يحيطون بالموكب، دون أن تتحرك في أحدهم \”شعرة\” كرامة أو غيرة على \”الحياء العام\”.
** لكن الشيء المؤكد، والذي استطيع أن أجزم به، أن تلك \”المسرحية\” وبذلك الأداء الغريب والعجيب، لا يمكن لها أن تحدث في أي مكان بالعالم، إلا عندنا هنا (!!).. فمن يستطيع أن \”يُحلّل\” و \”يقرأ\” لنا بموضوعية لماذا حدث ويحدث ذلك؟.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *