الزحام .. مازال عنواناً رئيساً للحياة في جدة ، واظنه سيبقى كذلك لسنوات قادمة .. ولك أن تتخيل هذا الزحام المهول في معظم شوارع المدينة ، ثم بعد ذلك لا تسأل عن مزاج الناس , وراحتهم النفسية وبهجتهم من اكتئابهم!.
نحن في الواقع سنكون غير منصفين إذا حملّنا المسؤولية إلى إدارة مرور جدة .. وأظن أن المسؤول الحقيقي عن كل هذا (العك) الذي حصل ويحصل هو ” أمانة جدة ” .. التي ماتزال برامجها وخططها خارج الحلول العملية ، وظل الزمن يمضي بسرعة ، فيما عجزت (الأمانة) عن ملاحقة النمو المتسارع للمدينة.
دعوني ابدأ بأمثلة بسيطة تدلل على ضعف الإدارة ، فمثلا الحي الذي اسكن فيه في شرق جدة، ظللنا لعدة أشهرلا نرى شركات (احفر وادفن) إلى أن هبطت علينا هذا الأسبوع في ثلاثة أماكن في وقت واحد , فسدت علينا عدة مخارج ومداخل ، وتحول المكان إلى (علبة سردين) وجحيم من الزحام المروري .. وطفق الناس يتساءلون بمرارة أين هي (لجنة تنسيق المشاريع) التي نسمع بها ولا نرى لها أثراً ؟.
وثمة في الواقع شيء محيّر ، فعدد من الشركات تعمل كما لو كان لا رقيب عليها ، فهي تستغرق وقتاً أطول بكثير من المعدل العالمي ، فمقاول صغير زهيد الإمكانيات – مثلاً – يمكن له أن يحصل من الباطن على مقاولة حفرية كهرباء أو صرف صحي أو نحو ذلك، ثم يظل يعمل على (أقل من راحته) دون اكتراث بالمصاعب التي يواجهها الناس ، من تكدس السيارات ، وضياع الوقت والمصالح ، واللعب بأعصابهم.
هناك من يرى أن معظم اهتمام أمانة جدة منصب على تلك المساحة الصغيرة من الكورنيش تطويراً وتحسيناً، وبعض الحدائق في شمال المدينة، في حين أن جنوب وشرق المدينة لم يحظ بالحدائق كما الشمال ، فوق ما يعانيه السكان من حفريات الشوارع ، والاهمال في متابعة تدفق البيارات إلى الشوارع ثم تهشمها .. وثمة من يتساءل – ومعه حق – أين هي (رؤية) أمانة جدة ضمن خطة استراتيجية تهدف إلى الوصول إلى مدينة جاذبة صديقة .. وفق جدول زمني محدد؟ .
كل البلديات في كبريات مدن العالم المتقدم لها تلك (الاستراتيجية – الرؤية) التي نعنيها هنا ونطالب بها .. فهل لدى أمانة جدة شيء من ذلك .. بمعنى هل يمكن لي كمواطن أن أدخل على موقع الأمانة الإلكتروني الآن , وأعرف ما هو شكل المدينة بعد 15 عاماً مثلاً ؟ .. ما خطط تخفيف الزحام في الشوارع .. ما برامج القضاء على الحفريات ، بناء الحدائق، توسعة الشوارع ، إقامة الجسور ، الحالة التعليمية الصحية البيئية للسكان .. كل ذلك كان يجب أن يكون واضحاً وشفافاً ومخططاً له .. فما رأي أمانة جدة ؟.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *