[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] علي محمد الحسون [/COLOR][/ALIGN]

** في ذلك الدكان الصغير وفي ذلك السوق الطويل والمتعرج الواصل بين \”برحة\” باب المصري حتى \”برحة\” باب السلام بالمدينة المنورة \”برواشين\” بيوته الممتدة في العمر.. والمطلة على \”الشارع\” العجيب بتنوع المعروض فيه.. فهذه دكاكين \”القماشين\” وبجانبها – الصاغة – وبائعو الذهب .. وفي رأسه الشرقي صانعو وبائعو – العُقل.. المقصَّبة.. وغيرها.. وفي رأسه الغربي بائعو العطارة.. والصيرفة.. وفي وسطه ذلك المقهى الذي يُخدِّم على كل هذه \”الدكاكين\” أكثر من استقباله لرواد \”المقاهي\”.
كان ذلك الرجل العجوز.. ينحني على ما أمامه وفي يده \”مخراز\” حاد الشفرة.. لا تسمع له صوتاً.. شديد الهمس لمن بجانبه.. كثير الابتسام لمن يحادثه ما إن يستمع إلى صوت المؤذن في المسجد النبوي الشريف. حتى يقوم في هدوء ويضع كل ما في يده ويمضي الى المسجد الشريف وفي دقائق تلفظ كل \”الدكاكين\” اصحابها إلى خارجها فيضعون على مقدماتها قماشاً رقيقاً يعلن عن أداء الصلاة أكثر من أن يمنع أيادي السارقين أو تصرفات العابثين.. أو حتى شقاوة الأبرياء. انه الأمن فلا خارجين على القانون انهم ابناء الوطن.
كان ذلك \”الرجل\” عندما يعود من \”الصلاة\” يجد أمامه نفراً من طالبي عونه لهم ومساعدتهم فكان يدس يده تحت فرشة صغيرة ويخرج بعض النقود.. في صمت ولا يلتفت إلى من يحاول خداعه بالالتفاف مرة أخرى ليأخذ أكثر فيعطيه الرجل بلا تردد.
ذات مرة قال له أحدهم إنهم يخدعونك.. ابتسم في هدوء وهو يقول: ليكن .. أنا أفعل ما أؤمن به وهم يفعلون ما يؤمنون به.. كأنه يمثل ذلك القول الجميل:
(عامل الناس بأخلاقك لا تعاملهم بأخلاقهم).
إنه الزمن المضيء فهل من عودة إليه؟.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *