[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. فهد عبدالكريم على تركستاني[/COLOR][/ALIGN]

تمثل الأسرة الجماعة الإنسانية الأولى التي يتعامل معها الطفل والتي يعيش معها السنوات التشكيلية الأولى من عمره, حيث إن لها اكبر الأثر في تشكيل شخصيته تشكيلاً يبقى معه بعد ذلك بشكل من الإشكال.
إن عملية التطبيع الاجتماعي للطفل تتم من خلال كل مؤسسات المجتمع التي يتفاعل معها الطفل, إلا إن أكثر هذه المؤسسات تأثيراً هي مؤسسة الاسرة . والأسرة هي المسؤولة ولاسيما في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل, عن كثير مما يرد للطفل من مؤثرات. كما أنها هي البيئة الاجتماعية الأولى التي يبدأ فيها الطفل بتكوين ذاته والتعرف على نفسه, عن طريق عملية التفاعل الاجتماعي المتمثلة في الأخذ والعطاء, والتعامل بينه وبين أعضاء الأسرة الآخرين. وفي هذه البيئة الاجتماعية يتلقى الطفل أول إحساس بما يجب ومالا يجب القيام به, بالأعمال التي إذا قام بها تلقى المديح, والأعمال الأخرى التي إذا قام بها تلقى الذم.
لقد تعارف المربون على إن الأسرة تقوم بثلاث وظائف أساسية وهامة في المجتمع وهي:
1- إنتاج الأطفال وإمدادهم بالبيئة الصالحة لتحقيق حاجاتهم البيولوجية والاجتماعية
2- إعدادهم للمشاركة في حياة المجتمع وفي التعرف إلى قيمه وعاداته وتقاليده
3- تزويدهم بالوسائل التي تهيء لهم تكوين ذاتهم داخل المجتمع.
ومن هنا يتضح خطورة الدور الذي تؤديه الأسرة تجاه الأبناء والمنبثق أصلاً من كونها البيئة الاجتماعية الأولى التي يتعامل معها الطفل, وتمثل له مصدر الأمن والطمأنينة والاستقرار وإشباع معظم الحاجات.
وتأسيساً على ما سبق تصبح الأسرة من أهم مؤسسات المجتمع في تهيئة الأفراد للحفاظ على البيئة, وحمايتها من كل مكروه, وبناء الاستعداد لديهم للنهوض بها.وإبعاد المخاطر عنها , واستيعاب وتمثيل قيم النظافة وترشيد الاستهلاك والتعاون وغيره مما ينعكس إيجابيا على البيئة .
ودور الأسرة في حماية البيئة من خلال التصدي للمشكلات البيئية الرئيسية الثلاث : الانفجار السكاني – والتلوث – واستنزاف موارد البيئة .ودور الأسرة كا غيرها من مؤسسات المجتمع الأخرى يتضمن بعدين رئيسيين : البعد الوقائي ( بهدف الحيلولة دون وقوع المشكلات البيئية ) والبعد العلاجي ( بهدف تخفيف حدة المشكلات البيئية والتصدي لها ومقاومتها ) .. وذلك على النحو التالي:
دور الأسرة في التصدي لمشكلة الانفجار السكاني
إن الأسرة هي نقطة الارتكاز في معالجة قضايا البيئة ومنها التصدي لمشكلة الانفجار السكاني, من خلال القيام ببعض النشاطات ومنها ..تنظيم الحمل – إطالة فترة الرضاعة وتشجيع الرضاعة الطبيعية – توعية الأبناء بخطورة مشكلة الانفجار السكاني ومناقشة هذه القضية معهم – محاربة الزواج المبكر وبالذات لدى الإناث – تشجيع التعليم وتسهيل فرصه.
وقفة : ايتها البيئة الخالدة في قلبي: ان اعداد برامج التوعية مطلب اساسي كحملات توعوية في المدارس للفصول الدنيا في التعليم لغرس مفهوم البيئة لدى الطفل في سن مبكرة.

استاذ الكيمياء المشارك بجامعة ام القرى
مستشار الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة
رئيس جمعية البيئة فرع مكة المكرمة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *