دماء الشهداء .. لن تذهب هدراً

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت بن طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

ثمة تفاؤل عارم بأنه سيتم الانتصار للمنكوبين في سيول جدة، هذا من جانب ومن جانب آخر فإن \”انهيار شرق جدة\” في غمضة عين، سيظل علامة فارقة مع الزمن، فخلال ساعات قليلة جداً من عمر الزمن تهاوت أحياء بكاملها، وتحولت من مدن تعج بالحياة، وشوارع متخمة بالمحلات التجارية، من سيارات ومساجد وساحات إلى لاشيء .. فقد تحول المكان إلى اشلاء وجثث فوق الماء وتحت الماء، ومطمورة تحت الوحل والطين والرمال، وإلى أكوام مكدسة من السيارات المهشمة، ولتكون الصورة العامة \”مدينة اشباح\” تُذهل العقل، وتطّير النوم من العيون، وتجعل كل أحد يراها لايكاد يصدق أنها قد ذابت وتلاشت بذلك الشكل المروع.
** وبقيت الاسئلة حائرة تتراقص حتى اللحظة، وأملها من هو المسؤول عن هذه الكارثة، أو من هم المسؤولون عنها، وهل سينالون جزاء تقصيرهم، وتهاونهم، وفداحة أخطائهم، أم أن الذي سيجري هو نغمة أن ماحدث \”ظاهرة طبيعية\” وأن \”الإمكانيات أقل من مواجهة امطار بحجم 90 ملم\”.
** لننتظر ونرَ كيف سترسو سفينة لجنة التحقيق وتقصي الحقائق ، التي يرأسها الأمير الحازم والحصيف وصاحب الفكر الكبير سمو الأمير خالد الفيصل، الذي نسأل الله أن يعينه على إحقاق الحق، ووضع النقاط على الحروف.
** ثم أنه قد لفت انتباهي الدور غير الواضح والضعيف جداً لرجال الأعمال عندنا، مع كارثة كبيرة مثل كارثة اجتياح السيول الهادرة لعدة احياء في شرق جدة، حيث ان موقف اخواننا رجال الاعمال هو بين الغياب التام لبعضهم، أو الحضور الرمزي فقط، وقد كنا نتوقع ان يتسابقوا لاحتضان الاسر المنكوبة، وتعويضهم عن كل أثاث بيوتهم التي فقدوها في غمضة عين، وعن سياراتهم التي سحقتها الامطار، فأصبحوا الآن في سيارات مستأجرة، بعد أن سحب السيل سيارات عدد منهم إلى تخوم الطريق السريع.
** هنا سؤال محير .. هل يحتاج رجال الاعمال الكبار والمتوسطين منهم إلى دعوة؟ .. هل يحتاجون إلى نداء لمساعدة اخوانهم؟ .. وهل يصح منطقاً وعقلاً ان ندعو هؤلاء الاحباب إلى مساعدة ابناء وطنهم ، الوطن الذي أثروا من خيراته، وارتفعت أرصدة ملايينهم بسبب ما وفره لهم من امكانيات ودعم، هل نحتاج فعلاً لأن نرفع الصوت عالياً أمامهم، بأن لهم اخوة في شرق جدة يحتاجونهم؟.. وإذا لم يساعدوهم في محنتهم هذا فمتى يساعدونهم، وإذا لم يتفاعلوا في كارثة كهذه فمتى سيتفاعلون .. الحقيقة أنه مشهد مخجل، ومخجل للغاية؟ !!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *