[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج[/COLOR][/ALIGN]

في مقابلة مع صحفي سعودي مغمور، في إحدى القنوات الفضائية الـ «خليجية» قال: (إن الرواية لا قواعد لها. بل تؤخذ قواعد كل رواية منها نفسها). لقد أخطأت « … » الحفرة!
(أولاً): هذا الكلام قال به أحد الفارغين في الغرب، وليس هو أول من قال به.
(ثانياً): هذا الكلام لفظه الذي قال به هو نفسه، ولفظه أهله من الغربيين!
(ثالثاً): هكذا يتم تقليد الكثيرين منا للغرب، بل يتم تشدق بعضنا بكلام للغربيين، كأنه هو من أنشأه، وقال به من عنده لأول مرة!
إن ديننا يحثنا على أن نأخذ من غيرنا من أمم الأرض كافة أفضل ما عندها مما نحتاج إليه، ونحن هكذا نأخذ من غيرنا من الأمم أسوأ ما عندها مما لا نحتاج إليه.
هذا الكلام وهو (أن الرواية لا قواعد لها، بل تؤخذ قواعد كل رواية منها) هو من أسوأ ما عند الغربيين، مما يفد إلينا من آثار وأفكار ونظرات. وهو أمر لا نحتاج إليه على الإطلاق، وتطبيق مثل هذا الكلام على أعمالنا وأقوالنا معناه أن لكل منا الحق والحرية الكاملين في أن يفعل ويقول ما يريد. ومن ثم له أن يطالبنا بأن نقعّد لما فعل وقال. ونحتذيه!
لا أريد ـ هنا ـ أن أتعرض لهذا الكلام الفارغ، ويكفي أن يقال فيه إنه يدعو إلى الفوضى، وإلى إتباع الأهواء والنزوات، فلكل من الأدعياء أن يدلق بما تعجُّ به نفسه من الأغراض التي نقرؤها في مثل (ترمي بشرر) و (بنات الرياض) و (فسوق) و (نكهة أنثى محرمة) بدعوى أنها روايات رمزية، وأنها تعكس بعض ما في واقع حياتنا، وليت هذا الأمر ـ وهو شيء مرفوض ـ يقف عند هذا الحد، بل يتعداه ـ هنا ـ إلى المطالبة باستنباط قواعد لكل رواية من هذه الروايات: لنلتزمها ونتقيد بها في حياتنا الأدبية، ثم نلتزمها ونتقيد بها في حياتنا الاجتماعية!
أنا أعرف أنه لا يعدم مثل هؤلاء تأويلات وتعليلات لقولهم هذا، فسيقول هذا المغمور مثلاً: إن القواعد التي نريدها أن تُستنبط من مثل (ترمي بشرر) هي قواعد فنية، لا علاقة لها بما فيها من حكايا وصور ومشاهد وحوار. وهو قول فيه تمويه وتغطية يجافي الحقيقة؛ وإن ما بني على باطل فهو باطل، ثم إنه هو نفسه في الحقيقة لا يريد إلا الحرية والفوضى، وإتباع الأهواء والنزوات، وتطبيق الجوانب المادية السلبية البحتة فحسب عند غيرنا على حياتنا: كما ينضح بذلك فكره ومقالاته وبقية الحوار في هذه المقابلة نفسها التي أجريت معه في إحدى القنوات الفضائية الـ «خليجية» مؤخراً.
وأختم بالقول: إنه لا يجوز أن يخرج من أهل القرآن، ومن أهل الحرمين، ومن المكان الذي نبع فيه الإسلام، ومن جزيرة العرب والعربية والفصاحة والبيان من يتقيأ مثل هذا الكلام، ونحن نسمع ولا نحرك ساكناً.
قبسة:
أسوأ مصائب الجهل أن يجهل الجاهل أنه جاهل.
[مثل عربي]

[ALIGN=LEFT][email protected]
مكة المكرمة: ص ب: 233 ناسوخ: 5733335[/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *