بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

أن من أذكى الخطط لحماية القلب هي مهاجمة عوامل الخطورة و محاولة الوقاية من أمراض القلب و النوبات القلبية. وبطبيعة الحال أن مواجهة عوامل الخطورة تمنع حدوث المرض هناك عدة استراتيجيات مفيدة لو تمسك بها المريض وجعلها عادة فقد تقليل من مخاطر أمراض القلب.
الإقلاع عن التدخين «التوقف عن التدخين « من المعروف انه من أهم أسباب الخطورة و انه يساعد علي زيادة في خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة تصل إلى 92 في المائة. تنفس الدخان سوء مباشراً أو غير مباشراً يعزز من ارتفاع مستويات الكولسترول السيئة يقلل الكولسترول الجيد، ويزيد من التعرض لتجلط الدم.
التدريب و الرياضة لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم لمدة أربع مرات أسبوعيا بينت الأبحاث أن متوسط العمر عند الرجال الذين يمارسون نشاط لمدة ساعة أو أكثر مجتمعة في الأسبوع قد تصل إلى 60 في المائة أكثر من الذين لا يمارسون الرياضة بسبب تقليل نسبة عوامل الخطورة .
البدانة قد تكون سبب لإمراض القلب و قد بينت الأبحاث أن فقدان 5 إلى 10 كلم في الوزن يقلل خطر الوفاة نتيجة الأزمات القلبية. في دراسة لمدة حوالي 10 سنوات قد وجد أن البدانة كانت سبب للنوبات القلبية للرجال اقل عمرا من الرجال ذو الوزن العادي بحوالي 8.2 سنة.
ان الطب الصيني يحفز علي شرب المياة للحماية من جميع الامراض وقد بينت الدراسات الحديثة ان شرب خمسة أكواب من الماء يوميا يقلل من الاصابة بامراض القلب بنسبة تزيد عن 54 في المائة . ويقول الباحثون ان الماء يمنع من تجلط الدم .
استبدال القهوة بالشاي فقد بينت دراسة أجريت مؤخرا أن يكون للناس الذين شرب ثلاثة فناجين من الشاي يوميا اقل نصف خطر أزمة قلبية لأولئك الذين لا يشربون الشاي على الإطلاق. يوفر الشاي الكثير من مضادات الأكسدة القوية «فلفوندا « وأثرة الوقائي .
أكل السمك مرتين في الأسبوع … الباحثون في «مدرسة هارفارد للصحة العامة» أن تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل خاصة السلمون وسمك التونة يخفض خطر أمراض القلب بأكثر من 30 في المائة . الأسماك تحتوي علي بعض المركبات السحرية و التي تسمى الأحماض الذهنية أوميغا 3. كما أن فيتامين E و الأسبرين مواد سحرية في التقليل من النوبات القلبية و وفقا لدراسة حديثة من جامعة بنسلفانيا.
تناول الطعام فطور رقائق الذرة التي تحتوي على أعلى تركيز من حامض الفريك (ميكروغرام 675) و حامض الفوليك يوميا سبب لتخفيض خطر الأمراض القلبية و الشرايين بنسبة 13 في المائة .
قبل الرد على اى شخص في حالة التوتر و القلق و الغضب قد يكون كافياً لتهدئة الوضع بالعد من 1 الى 10 … الغضب يزيد بحوالي ثلاث مرات أكثر لأمراض القلب وخمس مرات أكثر من المحتمل أن يكون نتيجة أزمة قلبية.
أكل البطيخ الذي يحتوي على الولادة. في المائة ليسوبين و « الطماطم» الطازجة تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية بينت دراسة جديدة أن الجسم يمتص مستويات عالية وذلك بسبب المياه الموجودة بالبطيخ .
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجده .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *