خالد الفيصل .. ما بين الامارة والتربية

• خالد محمد الحسيني

كنت قد كتبت مقالاً في “البلاد” الاربعاء 22 صفر 1435هـ 25 ديسمبر 2013هـ بعنوان “عن الأمير الوزير خالد الفيصل” ذكرت فيه متابعتنا لعمل امارة منطقة مكة المكرمة بحكم العمل الصحفي وما انجز في فترة الامير خالد الفيصل من اعمال يشهد بها كل منصف وشمل المقال تفاؤلي باختياره وزيراً للتربية والتعليم واستفادة الجهاز من خبرته وحزمه وما عُرف به من “نجاحات” ومنذ اشهر تطالعنا وسائل الاعلام بأخبار عن اعمال في جهاز التربية آخرها ما نشرته الصحف يم الجمعة الماضي بعد لقاء الوزير بقيادات العمل التربوي في جدة عندما بشر بأكبر نسبة تحفيز يشهدها التعليم في المملكة سيعلن عنها قريباً شعارها “ابدع تُكرم” والتي تشمل كل القيادات التربوية واشار الوزير لاهمية المرحلة وان البداية للعام الدراسي ستكون بتفكير واسلوب جديد وطالب بالشراكة مع كافة القطاعات الخدمية .. حديث الوزير في اللقاء وقبل ذلك ما تنشره بعض وسائل الاعلام عن مراجعات لبعض الاعمال في البيئة المدرسية ومن ذلك “القاء التقويم المستمر” الذي طالبنا به عدة مرات.. ويأتي حديث الامير مواكبا للدعم السخي الذي قدمته الدولة للتعليم .. ننتظر الايام القادمة التي نحتفل فيها بإذن الله بجديد التربية والتعليم شريطة ان يتعاطى رجال التربية في المدارس والوزارة والادارات التعليمية مع افكار واطروحات الوزير الذي حقق نجاحاً في امارة اكبر منطقة في بلادنا واليوم بدأت بوادر المشروع الكبير الذي يقوده الامير في التربية رغم صعوبة المشوار وعقباته.
امير الرياض في الميدان
اتابع اجراءات ونشاط الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وتركيزه على العمل “الميداني” منذ اسناد مسؤولية امارة الرياض له ومن ذلك متابعته بصفته رئيس الهيئة العليا لتكوير مدينة الرياض ورئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مسروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض “القطار والحافلات” ثم نشرت الصحف مرافقة امير الرياض لحملة “الفجر” التي اطاحت بـ 574 مخالفاً للاقامة والعمل والتي تمت فجر الخميس الماضي. هذه الجهود تشير لاهمية العمل الميداني ووقوف المسؤول على كل جوانب العمل والقصور ان وجد حتى ان الامير – وهي صورة “جديدة” في بلادنا – ظهر مع رجال الامن والتقى بالسكان .. اعمال جميلة نتمنى ان نراها في بقية المناطق فالامير موظف مسؤول امام الله ثم ولي الامر ولن تسير الاعمال من “خلف المكاتب” لان الميدان يظهر الصورة الحقيقية.
تعليم العاصمة المقدسة
استمرت علاقتنا بالعمل التربوي التعليمي في العاصمة المقدسة حوالي 32 عاماً عرفنا خلالها الكثير من الزملاء والقيادات التربوية بل ان مكة المكرمة تحفل بعدد كبير من الكفاءات واختيار التربوي محمد مهدي الحارثي الاسبوع الماضي مديرا عاما للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة اضافة للعمل التربوي وقد عرفنا جزءا من خبرته واعماله في جيزان وغيرها نتمنى ان يواصل العمل الكبير الذي كان خلفه رجال حققوا الكثير من التميز والنجاح داعين له بالتوفيق ووصوله لمكة المكرمة ثقة من الوزير لان مكة المكرمة الاميز والاكبر في كل شيء ويتشرف كل من يعمل في اي قطاع فيها.
آخر الكلام
صديقنا القديم اللواء م. الدكتور مساعد منشط اللحياني الذي عمل سنوات طويلة في جهاز الدفاع المدني اخرها مديراً عاما لادارة التوجيه والعلاقات اهداني كتابه الاخير “الضربات الاستباقية لشل العمليات الارهابية في المملكة” ووجدته موثقاً بمعلومات مهمة وقدرة في الرصد جاء في خمسة فصول زوده بأرقام وقرارات وخطابات عن الإرهاب ودور الممكلة في مكافحته .. الكتاب يعد اضافة مهمة في هذا المجال وهو الكتاب الخامس عشر للواء مساعد .. اقدر له اهداءه الجميل الذي يستحن الاشادة بتوسع عبر وسائل الاعلام ولا تستغني عنه الجهات الامنية بل وكل مواطن.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *