في كل عام.. وكلما بدأت تقترب منّا نفحات الشهر الفضيل، يبدأ الاستعداد في المنازل بالتجهيز لاستقبال هذا الضيف الغالي، بعض التجهيزات تكون خفيفة على القلب تدخل السرور والبهجة كفوانيس رمضان، والإضاءات المعلقة على أبواب المنازل، وبعضها قد تحدث أزمة مكانية، كشراء العديد من الأواني الجديدة، على الرغم من وجود القديم المعافى منها، أو أزمة اقتصادية متمثلة في صرف الكثير من المال على الملابس، التي لا يتم ارتداء إلا القليل منها خلال أيام العيد، والبقية تبقى لإشعار آخر، وأزمة آدمية.. تحوّل سوق المستخدمين إلى مزاد علني لمن يدفع أكثر، فترتفع قيمة الواحدة منهن حتى تصل إلى ما يعادل ما يحصل عليه أحد أفراد تلك الأسرة من أجر، إذا لم يكن رب تلك الأسرة نفسه، فالمنزل الذي يحوى مستخدمة واحدة يبحث عن ثانية، ومن لديه اثنتين يبحث عن الثالثة.

حتى في ذاك الزمان البعيد لم تكن جارية واحدة تكفي للعمل في رمضان، وكانت أزمة الجواري تبدأ في الظهور قبيل حلول الشهر، على الأقل عند بائعي البليلة.. بل أنهم كانوا يرددون تفاخراً قائلين” يا بليلة بللوكي.. سبع جواري خدموكي”، لا علم لي في صحة هذه المعلومة.. إلا أن من أشاعها بين الناس تسبب في تثبيتها، ربما لم تكن سوى طريقة دعائية جيدة لرفع قيمة صحن البليلة المدللة أمام باقي الأصناف التي تباع عادة بعد صلاة التراويح في حارات جده القديمة، فظاهرة الباعة في تلك الأيام كانت تشمل كل بيت داخل الحارة.. أسر منتجة تتبادل الخدمات فيما بينها، “صالح” يبيع البليلة، و”علي” يبيع الترمس ومثلجات عصير التوت،

وكل واحد منهم يقف في بسطته يتبادلون الحديث والضحكات بالقرب من “سعيد” الذي يحمل معه المفرقعات النارية، فلم يكن محظور بيعها في ذاك الزمان بالإضافة للعبة (شختك بختك)، وأخيه “أسعد” و( فرفريته) وهذه الأخيرة يقام لها دوري في كل يوم، ينتهي بفائز أو اثنين جائزتهما صحن بليلة مدفوع القيمة، يحصل عليه من بسطة “صالح”.. لا تخلو ذاكرة أحدنا من منتج يكون تميز به بيتاً من بيوتنا في تلك الأيام، ولعلّي أذكر أن نصيب عمي كان قطع (الألماسية) بالتوت أو الحليب.. التي تصنعها جدتي من اليوم السابق ثم تحولها إلى مكعبات، ويخرج بها ليبيعها ونحن في صحبته، ليس بغرض المساعدة، فلم يكن الهدف الأساسي هو البيع، بل للاستمتاع باللعب والترفيه مع الجيران، إلى أن يحلّ منتصف الليل، حيث يجمع كل واحدٍ بسطته المكونة من طاولة ومفرش بلاستيكي، ونعود لبيوتنا.

يتكرر المشهد نفسه كل يوم دون الشعور بالملل، ولا التأفف من عدم وجود ما نقضي فيه وقتنا، كنّا نجد وقت لكل شيء.. خصوصاً صلة الأرحام والأحباب، والآن ونحن نفس الأشخاص نقول لرمضان مهلاً لا تسرع.. عوضاً على أن نقول لأنفسنا أسرعي رمضان بدأ في جمع عزاله استعداداً للرحيل.

للتواصل على تويتر وفيس بوك
eman yahya bajunaid

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *