[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

(حفر .. حفر .. حفر ) أنا هنا لا أقول شعراً , من مطلع قصيدة أعارض بها قصيدة \” أنشودة المطر \” لبدر شاكر السياب , والتي منها (مطر , مطر , مطر ) لكنني أعرض شيئا من النثر , ليس إلا ,وأقول : يبدو أن ثمة ألفة قد حدثت بين الجداويين وبين الحفر .. حتى لكأن الأمر لم يعد مزعجا ( ! ) لا للسائرين فوق طرقات وشوارع وازقة المدينة , ولا لمقام أمانة جدة .ولذلك فإن حالة من \” التعايش \” فيما يبدو مع حفر عروس البحر الأحمر قد فرضت نفسه , على طريقة \” مكره أخاك لا بطل \” .. بعد أن أصمت \” الأمانة \” آذانها عن كل صراخ سكانها من عذابات تلك الحفر لسنين طويلة .
أظن أن قمة المعاناة أن تتطاير شكاوى السكان في الهواء من الحفر في جدة , ثم لا يجد الشاكون صدى لكل مطالباتهم تلك .. فيسكتون على مضض , كنوع من اليأس .. اليأس من الجهة التي كانت محط آمالهم.
ثمة من يعتقد أن تراخي \”الأمانة\” في متابعة شركات \” احفر وادفن \” قد ساهم إلى حد كبير في تفاقم المعضلة , خصوصا ومتابعات \” الأمانة \” توقفت عند حدود ايقاع الغرامات , التي لا يستفيد منها المواطن بشكل مباشر .
الغريب أن \”الامانة\” وهي جهة رسمية حكومية , كان في مقدورها أن تفرض على كل مقاول مخالف اعادة سفلتة الشارع بالكامل , طالما أن معظم المقاولين وبعد انتهاء مشاريعهم لا يعيدون السفلتة إلا بطريقة خاطئة , كنوع من ذر الرماد في العيون .
إن ذلك هو ما يطالب به الناس , وتلك هي أمنيتهم , وذاك هو حقهم .. وامانة جدة في الواقع هي وكيل سكان المدينة امام شركات المقاولات .. فهل يمكن أن تتخلى عن دورها , ولا تفي بواجبها ؟
ماذا استفيد انا كسائق لسيارتي , من غرامة تأخذها أمانة جدة من مقاول مخالف لإعادة السفلتة , طالما أن الشارع ظل غير مستوٍ , وبقي حالة نشاز واضحة أمام العين ؟ .. إذن على أمانة جدة ان تعيد هي بنفسها وبقيمة الغرامات سفلتت الشارع بالكامل.
ما اقوله هنا في الحقيقة هو \” ترجمة حرفية \” لما يطالب به الناس في مجالسهم , وما نسمعه من معاناتهم , وما يقترحونه .. وبالمناسبة فذلك حقهم المشروع .. إلا إذا كان لأمانة جدة رأي آخر لا نعرفه.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *