د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعيلج

* الحراج مصطلح أو اسم نطلقه على مكان تعرض فيه بعض الأشياء القديمة والمستعملة للبيع بالنداء عليها بصوت مرتفع، فنجد في هذا الحراج مجموعات من الأشياء المعروضة للبيع وكل مجموعة ينادى عليها بصوت مرتفع لجلب الناس الموجودين في هذا الحراج، ويسمى الذي يقوم بهذه المهمة \”محرج\”، وقد يكون في الحراج الواحد عدد من \”المحرجين\” فترتفع الأصوات وتختلط ببعضها البعض، وغالباً ما يكون \”المحرج\” جهوري الصوت أو تتم الاستعانة بمكبرات الصوت.
* والحراجات لا تقام عادة إلا في العصر؛ أي بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، وتقام هذه الحراجات في العصر رغبة في حضور أعداد كبيرة من الناس؛ لأن أغلب الناس في الصباح في أعمالهم، وهناك بعض الحراجات تتم في الصباح الباكر، مثل حراج حلقات الخضار والفاكهة والأسماك في \”البنقلة\”، وحراجات أخرى في صباح أيام الخميس والجمع لبيع وعرض بعض الحيوانات الأليفة، كالأغنام والحمام والدجاج والأرانب وغيرها.
* وفي بطولة أمم آسيا ظهر علينا نوع جديد من \”الحراجات\” ذكرني بحراجات العصر، ولكن هذا الحراج الجديد أقيم عكس الأوقات المعتادة، حيث كانت قناة الرياضية السعودية تقدمه مساء كل يوم من أيام البطولة حتى الساعة الثانية أو الثانية والنصف بعد منتصف الليل مباشر من الدوحة بمسمى \”هنا آسيا\” والذي ينبغي أن يكون اسمه (حراج آسيا) يستضيف فيه مقدم البرنامج مجموعة من الإعلاميين السعوديين بشكل ليلي ولا يتغير فيهم إلا بعض الإعلاميين من الدول الأخرى المشاركة في البطولة، ويظهر أن الهدف من هذا البرنامج هو تحليل بطولة كأس أمم آسيا، مع التركيز على المنتخب السعودي.
* ولكن هذا البرنامج خرج عن برامج التحليل المعتادة ليتحول إلى برنامج للردح والتسفيه والتحريج لبعضهم البعض، وغالباً ما يتحول البرنامج إلى حوار \”عربجية» و\”حبرتيه\” مما يضطر مقدم البرنامج عندما يرى أن الأمور قد تصل إلى التشابك بالأيدي بين الضيوف وبخاصة السعوديين منهم . إلى أن يطلب مقدم البرنامج من المخرج بإعطائه فاصلا، وأظن أنه يحاول في التوقف بالفاصل بضبط مسار البرنامج، وبعد العودة من الفاصل يبدأ الحوار طبيعياً، ثم تعود \”حليمة لعادتها القديمة\” بعد بضع دقائق من العودة من الفاصل بتهكم بعضهم على الآخر . ومن كثرة الصراخ بين الضيوف قال مقدم البرنامج في إحدى المرات : يا جماعة المخرج يقول الأصوات مرتفعة والكلام غير واضح .
قبسة :
يجب أن يكون الكلام دالاً على المراد لا أكثر ولا أقل.
[ كونفوشيوس
( يتبع )
مكة المكرمة : ص ب : 233 ناسوخ : 5733335

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *