حديقة الحيوانات بجدة .. تنتحب

• بخيت طالع الزهراني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني[/COLOR][/ALIGN]

** هل تتذكرون حديقة الحيوانات العامة في جدة .. تلك التي كانت قائمة قبل أكثر من عشرين عاما ؟ .. أنا ممن كان يزورها في ذلك الوقت مع أسرتي قبل أن أتزوج .. كان مكانها في حي المنتزهات جنوب شرق جدة ، أو فيما يعرف بالحديقة الصحراوية .. وقد كان حالها قديما في ( حدود المتوسط ) .. أما الآن فلم اعد أتبين حتى مكانها ، وهناك انباء متواترة تقول إما أنها تنتحب ، أو أنها ماتت فعلا ، بل وشبعت موتا ..

** وفي تقرير لصحيفة الشرق الأوسط نشرته عن الحديقة العام الفارط .. يقول فيه إن الذي بقي من تلك الحديقة العتيدة هو فيل واحد ، بعد أن مات رفيقه أو انسيه الجمل ( !! ) .. وظل الفيل لوحده ، يقتات الوحدة في ذلك المكان القصي ، انتظارا لأنيس جديد قادم إليه ، أو أن يأتي حتفه ، و(تنتهي القصة ).. طبعا (حدوته) عجيبة وغريبة لحديقة حيوان عامة في مدينة كبيرة ، يكون هذا هو حالها ، أمام سمع وبصر أمانة محافظة جدة .

** ويقول التقرير في مكان آخر بالحرف الواحد : ( … ويضيف الحارس: «هناك نعامة وجملان إلى جانب أسدين لم يعد لها من الاسم نصيب بسبب الجوع والهزال والهرم ، وغزالان أو ثلاثة شوهها عدم الاهتمام ولو رآها شاعر لكتب قصيدة في قبح الغزلان لا جمالها ) .

** دعوني أعود للوراء قليلا ، فقد أجريت لقاء صحفيا مع احد أمناء جدة ، ونشر في مجلة (اقرأ) يوم 1 صفر 1408هـ .. وكان من ضمن محاور تساؤلاتي للامين ، سؤال عن حديقة الحيوانات تلك .. فماذا قال الأمين ؟ .. قال : ( … وان شاء الله ستكون الحديقة – من أكبر حدائق الحيوانات في الشرق الأوسط ) .. يعني هكذا …. قفزة واحدة – على مستوى الشرق الأوسط !! .

** الآن ما هو حال تلك الحديقة العجيبة .. وهل هي قد صارت فعلا أكبر حديقة في الشرق الأوسط ، أم إنها مجرد جثة هامدة ؟ .. ولكن هذه هي مشكلتنا مع التصريحات النارية ، عندما تسمعها أنت ، واسمعها أنا ، ويسمعها المواطن من مسؤولي أمانة جدة ، ومن غيرهم .. كلام – كبيرة يسيل له اللعاب ، لكنه في معظمه يظل كلاما – بعيدا عن الواقع ، وقد قيل قديما ( الكلام ما عليه جمرك ) .

** السؤال الآن لأمانة جدة .. هل سكان جدة بملايينها الأربعة لا يحتاجون فعلاً إلى حديقة عامة للحيوانات ، تكون قريبة – على الأقل – من حديقة القاهرة مثلا ؟ .. تلك التي تعد متنفسا مهما للمصريين هناك .. وهل ينقص أمانة جدة المال مثلا ، أو العقول المدبرة لتقديم عمل مهم كهذا ، هو في الواقع من اوجب واجباتها .. أم أن هناك شيء خفي لا ندري عنه ؟ .

** ماذا لو جاء ضيوف لأمانة جدة .. وطلبوا ( فسحة ) لحديقة الحيوانات العامة بالمدينة ، ماذا سيردون عليهم ؟

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *