حديث خاص مع بائع الصحف
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]علي خالد الغامدي[/COLOR][/ALIGN]
قرأت هذا الموضوع ومازال عالقاً بذهني ليس لخطورته وإنما لجرأته من ناحية، وبساطته من ناحية، والموضوع هو حديث صحفي مع بائع صحف، ومجلات امضي نصف قرن في بيع ورق الجرائد، وأغلفة المجلات فوق الرصيف.
بدأت الحديث بسؤال للبائع عن سبب اختياره لهذه المهنة فقال إن والده كان بائع مواشي وأنه لم يجد في نفسه الحب الكافي لهذا لعلم فاتجه لبيع الصحف حتى اصبح اشهر بائع صحف على الرصيف العام، وامتدت علاقته لتشمل الكبار، والصغار، والعمالقة والأقزام، والذين يعيشون في الضوء، والذين يعيشون في الظلام.. ورغم أن الحديث الصحفي مع بائع صحف شدني من أول سطر فيه لآخر سطر بحكم العشق، والهواية فقد توقفت أمام هذه الملاحظات:
– زبائن الأمس كانوا يشترون الجريدة، أو المجلة من أجل كاتب معين، أما زبائن اليوم فليس لهم مبدأ في القراءة أو الشراء.
– أعرف ماذا يريد الناس من موضوعات أكثر مما يعرف رؤساء التحرير، ولو جلست مع أي رئيس تحرير فأنا استطيع أن أخبره بماذا يقرأ الناس من خلال أحاديث زبائني عما يحبون وعما يكرهون.
– الشيء الغريب، أن الناس تشتري الصحف والمجلات بأسلوب شراء الخضار، والفاكهة، تقليب، وتنقية، وهذا لم يكن موجوداً في الماضي حينما كان الزبون يأتي لشراء صحيفة واحدة فإذا لم يجدها لا يشتري غيرها.
– أمضيت أكثر من خمسين عاما في بيع الصحف والمجلات، ومع ذلك لم أنجرف لقراءتها أو تذوق بعضها، لا أعرف السبب في ذلك لكنني لا أهتم بمعرفته فأنا لست حريصا على هذا الأمر الآن، وقبل الآن..
– النساء أكثر مرحاً من الرجال في القراءة فهن يفضلن ، الصحف الخفيفة والمسلية، وغير المزعجة لنفسياتهن ومشاعرهن، وبالذات المذكرات السياسية..!
والحديث الصحفي البسيط والممتع مع بائع صحف امضي نحو خمسين عاما في بيعها فوق رصيف عام على قارعة الطريق لا شك انه سيثير جدلاً ونقاشا في أوساط الصحفيين والقراء بعد ان لعب الكرة في ملعبهما بدون قصد.. فاتهم الصحفيين بالقصور وعدم معرفة ما يريده القراء، واتهم القراء بعدم الاستفادة من قراءة الصحف، وعدم وجود انتماء لهم تجاه صحيفة أو كاتب أو صحفي، وسيكون \”الجدل\” و\”النقاش\” أشد قوة وأكثر حماسا حول ما قاله بائع الصحف، والمجلات من أن خمسين عاماً أمضاها بالطول والعرض في بيع الصحف، والمجلات لم تستطع أن تجرفه لقراءة صحيفة، أو مجلة ولو على سبيل \”الاطلاع\” كما يفعل الكثيرون في أيامنا هذه.
التصنيف: