[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] يوسف اليوسف [/COLOR][/ALIGN]

من الطبيعي أن ينعكس الأثر الحضاري في الشعوب تلقائياً على سلوكيات وتعامل الشعوب والأجيال.. وبقدر حبهم وتمسكهم بالقيم ترتفع أسهم التقدير والإشادة فضلاً عن كونه نهجا يسعد صاحبه به ويسعد حوله المجتمع وليس أدل على ذلك من كثير من السلوكيات الجميلة التي نراها نحن في أبنائنا وأجيالنا وهم يحرصون على بذلها ليس تكلفاً ولكنه تصرف طبيعي.. فاحترام الكبير.. وإفساح الطريق.. والتحدث بصوت منخفض. والمحافظة على النظافة.. واحترام قواعد السير كلها مظاهر من مظاهر السلوك الحضاري والذي منشأه في الأصل تعاليم هذا الدين القويم..لكني سوف احكي لك أيها القارئ الكريم قصة عجيبة حدثت من أحد المواطنين وهو رجل مسؤول وعلى درجة عالية من حسن الخلق بل وأحسبه أكثر من ذلك.. وتتخلص القصة في أن مجموعة من المراهقين قرب إحدى إشارات المرور رموا علب العصير على الطريق غير مبالين بما فعلوا إلى جانب أصواتهم وضحكهم المتعالي فيما كان بينهم من أحاديث.. وبعد قليل نزل ذلك المواطن وجمع علب العصير ورماها في سلة القمامة التي لم تكن سوى بضع خطوات من تلك الإشارة.. وكنت أحسب أن الأمر انتهي إلى هذا الحد حيث عاد الرجل إلى سيارته..
لكن ابتدر أولئك الصبيان ذلك الرجل مقهقهين ومتهكمين (يعني بتشتغل في البلدية ؟!) فنظر إليهم ذلك الرجل ثم جاء إليهم بهدوء وقال: لقد عملت هذا العمل لأنني أريد أن أعكس صورة وحضارة بلدي أمام الأجانب الذين ترونهم حولنا والذين قل أن تجد عندهم في بلادهم مثل ذلك المظهر والسلوك الذي حدث منكم.. أفلا تعاونونني على عكس الصورة الذهنية والانطباع الحسن الجميل لبلدنا وشعبنا أمام كل الناس.. فضلاً عن كونه موروثا ثقافيا اكتسبناه من تعاليم ديننا الحنيف الذي حث على النظافة.
عندها اطرق أولئك الشباب رؤوسهم خجلاً.. وقال احدهم معليش يا عم لا تؤاخذنا فما فكرنا في الأمر بهذا الطريقة.. ومضى ذلك الرجل وأولئك الشباب لكن لاحظت بعدها أن قرب الإشارة آثاراً من بقايا وأعقاب علب السجاير بما يوحي أن صاحب سيارة ما أفرغ طفاية السجاير عند الإشارة وذهب مخلفا ذلك السلوك غير الحضاري في نفوس المارة.. فهل ينصح من فعل ذلك وينمي فيه حب النظافة في الشارع كما في بيته.. أعتقد عزيزي القارئ أن المهمة صعبة شوية لكن عليك وعليّ أن نبدأ من الآن بالتوجيه وبالأسلوب المحبب للنفوس مثل ذلك الرجل الذي جمع علب العصير وخاطب الشباب بكلمات رقيقة.. والله الموفق.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *