أسامة بن حمزة بن عجلان الحازمي

صرح من قبل معالي وزير الزراعة عن سبب التخلي عن زراعة القمح وانه بسبب شح المياه وتوفير المياه الجوفية كخزن إستراتيجي لأن المملكة الحبيبة تتمتع في عدة مناطق بوفرة في مياهها الجوفية والخزن الاستراتيجي للسلع الحياتية الضرورية لا بديل له وكل دول العالم تعمل على إيجاد مخزون استراتيجي حتى لا تنعدم الحياة على أراضيها في أي من الحالات المعروفة التي من أجلها تم التفكير وتفعيل الخزن الإستراتيجي. وقال إن استيراد القمح أوفر من إنتاجه بكثير.
ولا أعلم عن الدارسين للإنتاج للقمح من قبل وهدروا الأموال الطائلة في تلك الفترة وما كانت وجه نظرهم ولست مقتنعاً بها إلى يومنا هذا والى الغد وعليهم ملامة ما تم في تلك الفترة من خطأ فادح دفعت ثمنه بلدنا الحبيب ، أموال طائلة هائلة كان من الممكن استغلالها في البنية التحتية التي تفقدها كثير من المدن في وقتنا الحالي ومنها شبكات المجاري التي لا تغطي إلا جزءاً بسيطاً من كل مدينة وخاصة المدن الثلاث الرئيسية جدة والرياض والمنطقة الشرقية التي تتسع بشكل مطرد وكبير وسريع.
ويتناقض مع أهداف وزير الزراعة وزير المياه الذي أمر بتغذية مدينة العلا ومزارعها من مياهها الجوفية الوفيرة بدلا من التحلية التي كان مقرر جلب مياهها من أملج المدينة الساحلية والغريب أن التحلية تتوقف في أية حالة من الحالات التي تكون فيها أزمات ولا مجال لذكرها والتحلية ليست بديلاً بأية حال من الأحوال عن الخزن الاستراتيجي للمياه، وبهذا وزير المياه يهدر مخزوننا الاستراتيجي الطبيعي الذي تتمناه أية دوله من الدول بل تدفع الأموال الطائلة لإيجاد مخازن إستراتيجية للمياه ومقومات الحياة الأخرى التي لا غنى عنها لاستمرار الحياة على وجه البسيطة.
الأمر متروك لأصحاب القرار لان وزارة المياه شرعت في حفر الآبار الارتوازية في مدينة العلا ولا مجيب من وزارة المياه لاعتراضات العقلاء من أهل المنطقة الذين ذهبوا إلى الوزير بأنفسهم كما بلغني من أبناء المنطقة.
كلنا قلوبنا على وطننا الحبيب ودوام استقراره ورفاهيته التي نتمنى ونبتهل إلى الله أن تستمر حتى في الأزمات مهما كان نوعها ولا نكتب إلا من اجل ذلك.
*همســة
من لا يعرف قيمة المخزون الاستراتيجي سوف يهدر مدخرات وطنه ومن لا يعرف دراسة الجدوى مع مراعاة الأهداف الإستراتيجية سوف يغامر ويقامر بوطنه واستقراره من جميع النواحي والله سوف يسائله عما يفعل وما فعل.
وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجرا من أحد سواه

فاكس 6286871
ص , ب 11750 جدة 21463

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *