[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. محمد حمد خليص الحربي[/COLOR][/ALIGN]

بالأمس القريب كنت مدعوا لحفل تكريم الأديب الراحل حامد حسين دمنهوري رحمه الله والذي أقامه مشكوراً نادي مكة الثقافي الأدبي في صالة العرض الخاصة بالمكتبة العامة ، وقد كان التكريم رائعاً إعداداً وتنظيماً وترتيبا ، وقد حضر الحفل أسرة المكرم ولفيف من أصدقائه وأقاربه ومحبيه ، وعدد من الباحثين وطلبة العلم ، وكان البرنامج برعاية وحضور رائد الثقافة والأدب معالي الأستاذ الدكتور والأديب والشاعر عبدالعزيز محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام. وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم توالت أحداث الحفل الخطابي والتي استهلها معالي الوزير بخطابه الشامل الضافي والذي لخص حياة المكرم ومسيرته الأدبية، وبعد انتهاء الحفل الخطابي بدأت الندوة والتي تضمنت مناقشة بحثين عن ما قدمه المرحوم للثقافة العربية ، وفي نهاية الحفل تم توزيع الدروع والهدايا .
هذه بادرة وفاء ،لكن سؤالي هو : لماذا لا يكرم المبدعون في وطننا العربي إلا بعد وفاتهم؟
وسؤالي الأهم : ماذا ينفعهم التكريم إذا كان الباحثين في أطروحاتهم يذكروا أسمائهم ويرددوها عشرات المرات أثناء العرض دون الترحم عليهم وهذا هو أقل ما يستحقوه في قبورهم ومراعاة لوجود أسرهم ومحبيهم، فنجد الباحث يتحدث عن المكرم ويقول وكان فلان وذكر فلان وأبدع وأشار فلان دون أن يترحم عليه بقوله رحمه الله علما أن ذلك الباحث قد نال درجة علمية على بحثه الذي كان عن تلك الشخصية. . ألا يستحق الترحم عليه؟ أوليس من الأدب أن نترحم على من ساعدنا للرقي في مستوانا العلمي ومركزنا الوظيفي؟
لا أدري ماذا أقول وكيف أوصل ما يدور بخاطري للمسئولين للتأكيد أن الأدب في السلوك والتعامل الفعلي واحترام الآخرين من أهم الأمور وأن التكريم لا يكون فقط في الاحتفالات وعلى الموائد بل بإظهار الاحترام والتقدير للمحتفى به وإن لم يكن حاضرا فيجب استشعار وجوده، لنشعر وذويه بعلو قامته وإظهار قيمته أمام أهله وذويه وأفراد أسرته وأحفاده ليزيد من احترامهم وتقديرهم له ، وبذلك يزيدوا من الترحم عليه والاستغفار له.رحم الله موتانا وموتى المسلمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *