محمد أحمد فلاته

في كل قطاع من القطاعات الحكومية , أوالمؤسسات الأهلية يبرز العديد من الأفراد أو المسؤولين الذين يقدمون العديد من الأفكار والرؤى والخطط والبرامج التي يبتغون بها التطوير لقطاعاتهم أو مؤسساتهم أو التنمية والارتقاء بالمجتمع .
ورغم نضج الأفكار والخطط والبرامج التي يقدمها هؤلاء وروعتها , قد تجد من يواجهها بالنقد لوجود بعض القصور فيها , فيستدرك على هؤلاء الأفراد العاملين أو المسؤولين أو فريق العمل المتخصص , وقد يكون هذا الاستدراك من أصغر العاملين أو الموظفين في القطاع أو المؤسسة .
وهنا تكمن المعضلة !! فهل يتقبل المسؤول أو فريق العمل المتخصص هذا الاستدراك أو النقد ؟ فيتراجع عن الخطأ أو وجهة النظر التي قد تبين ضعفها .. أم يتمسك برأيه لأنه المسؤول أو لأن فريق العمل من المتخصصين الين لا يجري عليهم الخطأ أو لأن المستدرك للخطأ عاملََُ أو موظفُ صغير .
إن منطلق التفكير الصحيح والسليم يقتضي اتباع الحق يلزم المسئول أو فريق العمل أن يتراجع عن وجهة نظره الخاطئة , لأن الحق أحق أن يتبع , ولأن سيد البشرية صلى الله عليه وسلم قد استدرك عليه جندياً من جنوده وهو خباب ابن المنذر في غزوة بدر (فقال يا رسول الله أرأيت هذا المنزل , أمنزل أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه و لا نتأخر عنه ؟ أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ فأجاب عليه السلام بل هو الرأي الحرب والمكيدة فقال الخباب ابن المنذر يا رسول الله إن هذا ليس بمنزل فالنهض بالناس حتى نأتي أدنى الماء ثم نغور ما بعدها , وأوضح الأسباب فقال عليه السلام لقد أشرت بالرأي ) فأخذ برأيه وغير المنزل .
واجهة علماء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وهم يجهزون الرحلات الفضائية مشكلة كبيرة , هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بالأقلام وتدوين ملاحظاتهم الفضائية لسبب انعدام الجاذبية , بمعنى أن الحبر لا ينسال من الأقلام على الورق فماذا يفعلون لحل هذه المشكلة ؟ .
قام العلماء بالتفكير وهم أهل التفكير .. وكانت ثمرت تفكيرهم القيام بإجراء أبحاث استمرت لمدة عشر سنوات , وتم إنفاق أكثر من اثني عشر مليون دولار من أجل تطوير قلم يمكن الكتابة به في حالة انعدام الجاذبية والكتابة على الأسطح الملساء مثل القزاز و(الكريستال) .
أما الروس عندما واجهتم نفس المشكلة فقد كانوا أعظم تفكيرا , حيث تغلبوا على المشكلة بكل بساطة , وبدون إنفاق أي أموال . وإضاعة الكثير من الأوقات , إنهم قرروا استخدام أقلام الرصاص بدلا من الأقلام الجافة أو السائلة . فالروس في هذه الجزئية حتماً كانوا في تفكيرهم أفضل تفكيراً وأعمق روؤى .. وهكذا الحياة .. فقد يستفيد الدكتور من طالبه حكمة أو معرفة وقد يستفيد الفيلسوف من العوام من البشر .. وقيما قيل (قد تأخذ الحكمة من أفواه المجانين ) .
بارقة :
المسئولين في مدننا يفكرون ويجيدون التفكير , ولذلك أقاموا مشاريع تضيق الشوارع في كل من شارع قباء وشارع العوالي فكانت ثمرت هذه المشاريع إنفاق الأموال , وعسر في السير وازدحام شديد في المناطق المذكورة كان بإمكانهم أن يفكروا .. أفضل من هذا التفكير تحية للعاملين في أمانة المدينة .
ص.ب 42643ـ41551
Mabw123 @GMAIL.COM

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *