تعد السياحة اليوم من أهم القطاعات الاقتصادية في دول العالم والتي تلعب دورا بارزا في عملية التنمية والتطوير ، نظرا لما تحققه من عوائد كبيرة للدخل القومي لأي دولة كانت.

ولأن المملكة العربية السعودية عنيت مؤخرا بهذه الصناعة بشكل جميل ومنظم ومدروس فإننا نرى جوانب مبشرة تحسب للمسؤولين عن هذا القطاع الهام – وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – تعطي مؤشرات مطمئنة لتنامي هذا القطاع بما يساهم في رفد الاقتصاد السعودي بصورة جيدة .

خاصة وأن المملكة بجغرافيتها الشاسعة وتنوعها الطبوغرافي تمتلك الكثير من المقومات الرائعة لسياحة مستدامة ناجحة بمختلف أنماطها إلا أنها تحتاج إلى إعلام مهني واعي لتكتمل المنظومة بما يخدم الوطن .

وفي هذا الإطار حرصت الهيئة من خلال فرعها بمنطقة الباحة على تنظيم ورشة عمل حول الإعلام السياحي بمشاركة أحد المراكز المتخصصة وحضور جمع من الإعلاميين والكتاب بالمنطقة . تناولت الاستراتيجية الإعلامية التي أعدتها الهيئة لتنمية السياحة والتراث في المملكة ، واستراتيجية السياحة بالباحة .

وكان التفاعل واضحا من قبل الحاضرين لقناعتهم الأكيدة بأهمية الموضوع ومعرفتهم الجلية بما تملكه المنطقة من خصائص فريدة ومقومات عديدة تتطلب مزيدا من تسليط الضوء عليها ، والقيام بالدور المطلوب لمساندة الجهود الوطنية لزيادة الثقة بالسياحة المحلية والوطنية..

من خلال نقل المعلومات المتعلقة بالجوانب المتصلة بقطاع السياحة والتعريف بإمكانيات المنتج السياحي سواء على مستوى الدولة أو المنطقة . والاهتمام الإعلامي المكثف بتعزيز الوعي ونشر الثقافة السياحية وغرس القناعات الإيجابية بأهميتها والتأكيد على تواصل الثقافات الإنسانية والتعريف بها .

وأيضا تقديم رسائل إعلامية تعريفية وتوعوية ذات محتوى عميق مع تعزيز الجانب الترويجي والتسويقي وإبراز الموروث الحضاري ودعم جهود الحفاظ على التراث العمراني وتشجيع الحرف التقليدية والأسر المنتجة ،

وإبراز خصائص كل إقليم جغرافي سواء منطقة أو محافظة ،

ويتصل بذلك إذكاء القيم الرفيعة والعادات الحميدة لمجتمعنا وأسلوب التعامل مع السياح .. دعما لبرامج الهيئة التي نظمتها، وفي مقدمتها “ابتسم، ولا تترك أثرا، وعيش السعودية والسياحة تثري” وغيرها من البرامج الهادفة ،

والتركيز على البيئة والإرشاد إلى أساليب التعامل الأمثل معها ، وأفضل طرق استغلال الموارد البيئية والطبيعية .

وكان الدكتور هباس الحربي الذي أدار الورشة بنجاح قد دعا إلى الواقعية في الطرح الإعلامي والاهتمام بإعداد التقارير المستوفاة ، والبعد عن المبالغة وضرورة الشراكة الإعلامية مع مختلف الجهات ذات العلاقة ء.

فيما تألق مدير عام الهيئة بالباحة الأستاذ زاهر الشهري من خلال إجاباته الواعية وتأكيده على أهمية الانتماء للوطن والوعي بمصالحه العليا والاهتمام بإبراز الوجه الحضاري للمملكة.

ولأهمية الإعلام السياحي ليقوم بدوره المأمول فإن الحاجة تظل قائمة لمزيد من الإعداد والتدريب للإعلاميين بكافة المناطق وإقامة الدورات والمحاضرات بالتعاون مع الجامعات وبعض الجهات لتحقيق الأهداف المنشودة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *