[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خالد سعيد باحكم[/COLOR][/ALIGN]

اعربت وزارة العمل عن اسفها لما حدث للعاملة الاندونيسية سومياتي سلام التي تعرضت للايذاء من كفيلها واكد بيان صادر من الوزارة بأن وزارة العمل تتابع قضايا العمالة المنزلية من خلال ادارة رعاية العمالة الوافدة.. الخ وهنا لنا وقفة في بيان وزارة العمل الذي صرح بهد المتحدث الرسمي الاستاذ حطاب صالح العلوي ونقول هل نشكر وزارة العمل التي كلفت نفسها باصدار بيان تعرب فيه عن اسفها لهذا الحادث. كلفت المتحدث الرسمي ليتلو بياناً من 10 اسطر على وسائل الاعلام يوضح موقف الوزارة ,وكان بودنا ان توضح الاجراءات النظامية التي اتخذت ضد كفيل الخادمة هل ستمنع عنه الاستقدام مستقبلا، ام يحق له الاستقدام مرة اخرى واخرى واخرى. وكان بودنا ان توضح الوزارة هل استلمت هذه الخادمة رواتبها من كفيلها عن فترة عملها حتى تعرضها اللايذاء. وكان بودنا ان توضح الوزارة موقفها من مثل هذه الحالات التي تتعرض لها بعض العمالة الوافدة من قبل مكفوليها، كان بودنا ان تكلف الوزارة مندوباً لزيارة الخادمة في المستشفى والاستماع منها عن وضعها مع كفيلها قبل تعرضها للايذاء.
وكان بودنا ان توضح الوزارة هل اقتصر دورها على البيان الصحفي الذي اعتذرت فيه للخادمة ام ان دورها سيتواصل لمتابعة قضيتها حتى خروجها من المستشفى. كان بودنا ان توضح الوزارة اعداد الخادمات اللاتي تعرضن للايذاء من قبل كفلائهن خلال الفترة الماضية. كان بودنا ان توضح الوزارة دورها الذي تلعبه في هذه القضايا.
إن سومياتي سلام الخادمة الاندونيسية التي تعرضت للايذاء من كفيلها ترقد حاليا في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ليس لها بعد الله غير القلوب الرحيمة والجهات المسؤولة للوقوف مع قضيتها الانسانية لنصرتها من وحشية الكفيل الذي مارس معها ابشع انواع العذاب دون اسباب تذكر وان اخطأت الخادمة في حق الاسرة فلا يجب ان تعاقب بمثل هذه العقوبة الوحشية.
إن مشكلة الخادمات قضية قائمة على الساحة ويشترك فيها الطرفان العاملة المنزلية والكفيل ولكي تحل مثل هذه القضايا يجب ان يكون الطرف الثالث وهو مكاتب الاستقدام الاهلية طرفا في هذه القضية من خلال اختيار العاملة المؤهلة الجيدة التي تتقن فن التعامل مع الاسرة وان لا تأتي بعاملة لا تفقه شيئا في اعمال المنزل وليس لديها خلفية عن اوضاع الاسر السعودية. لذلك نأمل من وزارة العمل ان تكون جهة مناصرة في انصاف الكفيل والمكفول وفق الانظمة والتعليمات ووفقا للشريعة الاسلامية التي تؤكد على حسن التعامل مع الجميع.
اخيرا نداء لمعالي وزير العمل المهندس عادل فقيه بأن ينصف هذه الخادمة في ان تأخذ حقوقها المالية قبل خروجها من المستشفى ونتمنى من الوزارة لقاء مع اصحاب مكاتب الاستقدام الاهلية لقاء مفتوحا للاستماع منهم عن مشاكلهم في عمليات استقدام العمالة المنزلية وكيفية تنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بصورة تضمن السلامة للطرفين فهل هذا النداء يجد استجابة من قبل الوزارة مع التحية لجهودها التي تبذلها لحماية العمالة الوافدة.
خاتمة:
كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، الى عبدالله اما بعد. فانه من اتقى الله وقاه، ومن توكل عليه كفاه، ومن شكر له زاده، ومن اقرضه جزاه، فاجعل التقوى عماد قلبك، وجلاء بصرك، فانه لا عمل لمن لا نية له، ولا اجر لمن لا خشية له، ولا جديد لمن لا خلق له.
المدينة المنورة ص. ب 2263

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *