[COLOR=blue]حسام الدجني[/COLOR]
الأمن القومي المصري يبدأ من البوابة الشرقية لمصر، ويتجاوز سيناء ليصل إلى فلسطين، وخصوصية سيناء بالنسبة للمصريين يجب أن ندركها نحن الفلسطينون، فمعظم الغزوات التي استهدفت مصر انطلقت من الشرق (من شبه جزيرة سيناء)، ويشير جمال حمدان إلى ظاهرةٍ مهمة في جغرافية وتاريخ مصر منذ القدم وحتى الآن، وهى أن الدلتا في الحقيقة مفتوحة ومكشوفة من الشرق، ولذلك فإن السيناريو المفضل لمعظم غزاة مصر، عبر العصور، هو اختراق سريع لسيناء يؤدي إلى الوصول إلى الدلتا، وتهديد حقيقي للأمن المصري في عقر الدار. ولذلك يصف حمدان طريق سيناء، لا سيما طريق الشمال طريق الفرما، بأنه طريق الغزاة لكثرة ما عبرته من جيوش.
وحديث حمدان يدعونا للتأمل في ما يجري من أحداث متلاحقة في محافظة شمال سيناء بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، فمن حادثة قتل الجنود المصريين في رمضان الفائت، إلى حوادث اقتحام مقرات الشرطة وحرس الحدود والقوات المسلحة، وعمليات إطلاق النار على السيارات العسكرية التابعة للجيش المصري، وصولاً لحوادث خطف الجنود المصريين، وآخرها حادثة خطف الجنود السبعة .
ما يجري في سيناء يستهدف بشكل مباشر الجيش المصري، ولذلك فالهدف هو تحطيم وضرب الروح المعنوية للجيش المصري وللجندي المصري، على وجه الخصوص. والكل يقول: من يقف وراء الانفلات الأمني في سيناء؟ ولماذا سيناء؟ وما هي سبل الخروج من عنق الزجاجة؟
من أسهل الحروب وأقلها تكلفة هي الحروب بالوكالة، وهي عبارة عن حرب تستخدم فيها الدول بعض المرتزقة لتنفيذ أجندتها ضد الدولة المستهدفة، وفي سيناء نحن مع ظاهرة لبعض الجماعات المتشددة، التي لا يعرف أحد عن قيادتها أو تمويلها ولو بحثنا لماذا سيناء سنعلم أن إسرائيل صاحبة المصلحة الكبرى فيما يجري بسيناء، للأسباب التالية:قرب سيناء من قطاع غزة ووجود اتفاقية كامب ديفيد، التي تحدد بنودها عدد القوات المصرية والمعدات التي تدخل المنطقة، وإبقاءها ضعيفة مع ربط البقاء بالعمل بالاتفاقية، بالمساعدات والمنح الأمريكية والغربية لمصر.
ومن أكثر الحدود استقراراً وأمناً ما قبل ثورة يناير المجيدة هي الحدود المصرية الإسرائيلية، وعليه عملت إسرائيل على بناء مطاراتها ومصانعها وقواعدها ومفاعلها النووي بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية، وربما تعمل إسرائيل على خلق ذرائع لإعادة احتلالها حماية لعمقها الاستراتيجي.
ونتيجة لتهميش سيناء من قبل النظام السابق، ساهم اليأس والبطالة والفقر بشكل كبير في توفير أرضية مهمة لوجود انفلات وعنف، وربما سهل المهمة على إسرائيل لاستثمار الحالة الاجتماعية والأمنية المتردية.
إن الخروج من عنق الزجاجة وإعادة استقرار سيناء يتطلب ثلاثة قرارات جريئة على النحو التالي:
الإسراع في تنفيذ مشاريع التنمية في سيناء، وفتح حوار مجتمعي والتوافق مع الفلسطينيين على إقامة منطقة تجارية حرة في منطقة الحدود بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، والبدء الفوري وبالتوافق مع الحكومة الفلسطينية على إغلاق الأنفاق الواصلة بين غزة ومصر ومطالبة إسرائيل بفتح اتفاقية كامب ديفيد من جديد، والعمل الفوري على ضبط الحالة الأمنية بها، وهذا مرتبط بالحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *