خالد تاج سلامة

نحن لا نستطيع ان نحيا دون أن نتساءل عما تخفي الطبيعة البشرية من معانٍ.. فالبعض يبتعد عن التفكير السليم لمجريات الأمور..! والبعض يعمل بعقله قبل قلبه.. ويغوص في أعماق الآخرين ليتفهم حقيقة الحياة الإنسانية.. وهو بذلك يحدد غاية مصير جهده.. والفكر هنا نتيجة طبيعية، يبد أنه محكومة بمجموعة عوامل تحد من نشاطه فتحوله إلى أقل جدية مما كان يتوقع.
ورغم أن جذور الإنسان تظل متأصلة بأرضه، وبظروف حياته البشرية فهناك الفرد العاقل.. وهناك أيضاً المخادع، والمرائي، والمحتال، وصاحب الازدواجية..
والتاريخ البشري منذ بدايته كشف لنا تلك النوعيات من خلال أعمالهم وأساليبهم التي اتخذت صوراً شتى في سبيل تغيير مجريات الأمور..
ومنا من يملك المقدرة على التكيف مع ما قد يستجد..
ولكن ليس كل من يملك القدرة الإبداعية في أن يضيف شيئاً جديداً إلى ما يتصف به..
وعليه فكل سلوك ينطوي على ذكاء أو حسن تصرف لا يعني مطلقاً الانفصال عن الواقع الذي يعيشه الإنسان بعقله.. ولكن هو إعادة تنظيمية لمجرى الحياة والسلوك على نحو قياس المواقف باتزان وتأمل.
والذكاء هنا، ما هو إلا مظهر من مظاهر القدرة على التصرف ومواجهة المواقف بإتباع أقصر الطرق بتقنن الإبداع التخيلي.
وبجانب ذلك فإن مشكلة أي منا تختلف من فرد لآخر.. كونها معادلة عقلية لا تباين في حلولها ووسائل تذليلها.. لأن الجانب الواقعي الإنساني قد يضطر أن يخلع على الأحداث دلالات ومعاني من صميم النوايا الذاتية..
ولعمر الحق.. فالإيمان: هو النور الأسمى الذي يهتدي به كل مؤمن بعقدته نحو السمو والفضيلة.. مبتعداً عن الوسائل المفتعلة التي ابتدعها، وألبسها ثوباً غير ثوبه الإنساني.. فالعودة للأخلاق إنما هو ارتقاء بالقيم البشرية.. حيث لم يعد أي منا يحيا اليوم في ظل ما يقوم به فقط.. بل أصبحنا نحيا حياة اجتماعية تزخر بالقوى العلمية اللامتناهية.. ولعمري فإن الإنسان الذي يسعى من خلال نظرته الواقعية للأمور بمنظار مبادئه السامية.. وقيمه الفكرية والأخلاقية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *