بعضنا أعداء بعض
يقول الله تعالى في كتابة الكريم في سورة الأعراف آية 24 🙁 قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) صدق الله العظيم لن أخوض في تفسير الآية الكريمة فهي مُفسرة في كل كتب التفسير وتحكي قصة إغواء الشيطان لأبينا آدم وأمنا حواء مما تسبب في خروجهما من الجنة وتحولهما للأرض وإلى باقي تفسير الآية، لكنني تأملت هذه الآية الكريمة وعكست تفسيرها على حال البشر وكيف أن بعضهم أعداء بعض لدواع كثيرة مُحركها الأول الشيطان.
منذ الأزل والعداوات بين الناس ويملأ الحقد قلوب كثير منهم، ونجد بعضهم يتفننون في أذية الآخرين ويتبعون السبل التي تدمر الناس، بل بعضهم يسعى لتدمير أقرب ما لديه وتصل للأخوة وللوالدين أحيانا وكلما ابتعد الإنسان عن ربه كلما تمكن منه الشيطان أكثر وملأ قلبه بالأحقاد والشر على غيره وللأسف لا يعلم الكثير من الأشرار أن شرهم ينقلب عليهم ذات يوم ويقعون في شر أعمالهم إن لم يكن في الدنيا فلن يفلت من العقاب العسير في الآخرة.
الوشاية وتلفيق القصص أخطر ما يوجهه البشر فكم من الناس ظُلموا بسبب ذلك ، فكبرت دائرة الكذب وأصبح المُستقبِل أرضا خصبة للوشاية فيتحول قلبه إلى سواد ، ولا يحاول أن يواجه نفسه ومن وشى له وتضيع الحقيقة.
العداء أصبح الوسيلة الأسهل لحل الخلافات والانتقام هو الحل الأمثل والبعض لا يتردد في نوع الانتقام ومدى قذارته فيستخدم كل الأساليب والطرق ولا يفكر لحظة بوجود الله وهو المنتقم الأكبر.
المال من أكثر الأمور التي تثير العداء بين الناس فهو يفرق بين الأقرباء وقد يجعل الابن يتطاول على أمه أو يقتل والده ويدفعه الشيطان للسرقة والاختلاس والتنازل عن المبادئ وخيانة الأمانة وبيع نفسه من أجل مال لن يظل للأبد، فكيف نضحي بعلاقاتنا الإنسانية من أجل المال. والحسد وانعدام القناعة من الأمراض الاجتماعية التي تولد العداوة بين الناس، عندما تكون النفس ضعيفة وينعدم الرضا والقناعة ..صدق الله العظيم العارف بكل صغيرة وكبيرة في الكون والذي وصف ما سيكون عليه البشر في كتابه الكريم منذ آلاف السنين ومنذ اللحظة التي تغلب الشيطان فيها على الإنسان وسمح له بالتحكم في حياته وتحول البشر إلى الأرض ليعيشوا أعداء لبعض إلا من رحم ربي، ومن تمسك بالله وقوى إيمانه بالقضاء والقدر وسلح نفسه بالقناعة.
العداوة لا تنبت الورود في حين أن التسامح والقناعة والرضا تجعل الحياة أجمل وتجعل النفس متصالحة مع نفسها وراضية بنصيبها فلا كره ولا عداوة ولا شر يتحكم فيها.
التصنيف: