[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مصطفى محمد كتوعة[/COLOR][/ALIGN]

أن تقدم شركة من القطاع الخاص فرص عمل ويقين على تحقيقها لأكثر من 87 ألف مواطن ومواطنة خلال سنوات معدودة ، فهذا نموذج يستحق ثناء خادم الحرمين الشريفين عندما قال حفظه الله عن رجل الأعمال المهندس محمد عبد اللطيف جميل \”بيّض الله وجهه وأكثر من أمثاله\” وهذه الدعوة الطيبة ندعوها مع ولي أمرنا . وخلال الحفل السنوي لبرامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع لهذا العام والذي رعاه قبل أيام وزير العمل الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي ، أعاد معاليه التذكير بتقدير خادم الحرمين الشريفين لهذا الرجل الوفي لوطنه ولما حققته برامج \”باب رزق جميل\” عندما قال المليك \”ليت عندنا خمسة من أمثال محمد جميل\” .
إن هذا التكريم لرجل أعمال أوفى بالوعد وواصل سيرة والده الشيخ عبد اللطيف جميل رحمه الله ، هو تكريم في محله وصادف أهله ، فلو كان بالقطاع الخاص خمس شركات فقط تتبنى برامج بهذا الحجم والتنوع في التدريب والتمويل وتوفير فرص عمل ، لم يكن ليوجد مواطن عاطل واحد ، لأن المحصلة ستكون ملايين فرص العمل والمشاريع الصغيرة للرجال والنساء حتى من يُدِرن مشاريع صغيرة من منازلهن ، ويكفي الشعور الوطني المتدفق عند المهندس محمد عبد اللطيف جميل ورئاسته للبرنامج ووجود أكثر من 400 موظف وموظفة يقومون على إدارة هذا البرنامج .
لقد صدق أقواله بأفعاله ، وتحدث عن خطط جادة بالمزيد وقال عنها ( نعاهد الله أن نواصل العمل في هذا الطريق لنحقق معا هدفا طموحا يتمثل في زيادة فرص العمل من مخططها الحالي، وهو تحقيق 38.000 فرصة عمل هذا العام لنستهدف تحقيق 80 ألف فرصة عمل ابتداءً من عام 2015م أي بزيادة سنوية قدرها 15 في المائة ، وسنعمل أن يكون مخططنا لذلك العام هو تحقيق 28 ألف فرصة عمل ضمن برنامج الأسر المنتجة و13 ألف فرصة عمل ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف و22 ألف فرصة عمل ضمن برنامج التوظيف المباشر و12 ألف فرصة عمل ضمن برنامج دعم المشاريع الصغيرة والذي يشمل دعم المؤسسات الصغيرة وبرنامج تمليك سيارات النقل والأجرة العامة وخمسة آلاف فرصة عمل في برنامج العمل من المنزل وغيرها من البرامج المختلفة).
إننا نعرف المهندس محمد جميل ويعرفه أبناء مجتمعه الكبير في كافة المناطق ، كم يحمل هذا الرجل من خير لوطنه كما فعل والده رحمة الله عليه وجعل ما قدمه ويقدمه خلفه الصالح من أعمال طيبة في موازين حسناتهم ، فكم يساوي أن تتهيأ فرص عمل لعشرات الآلاف من شباب وأرباب وربات أسر وأرامل ومطلقات يعولن أطفالا ، ليعيشوا عيشة كريمة ، ويعملوا لرزق حلال مبارك فيه إن شاء الله ، ففي الوقت الذي نجد فيه مؤسسات تخالف أبسط مقومات الصدق في الوطنية بتسجيلها مواطنين على أنهم يعملون بها أو أنهم غادروها وتقدم سجلاتهم على أنهم لا زالوا على رأس العمل ، نجد شركات ومؤسسات تحرص على توظيف المواطنين وتتيح لهم العمل في تخصصاتهم .
إننا بحاجة إلى نموذج باب رزق جميل ، لا سيما وأن القطاع الخاص السعودي معروف أنه الأقوى في المنطقة وبه أكبر عدد من أكبر الشركات وأغنى رجال الأعمال ثروة ، ولو زاد الغنى في الروح الوطنية والمبادرة ببرامج التدريب والتوظيف والتعاون مع جهود الدولة ، فإن البطالة لن يكون لها وجود وتختصر الطريق نحو ذلك .. ألا يخشى المتهربون من إفادة أبناء وطنهم والاستفادة من كفاءتهم ؟.. ألا يخشون الله بأنه سبحانه سيسألهم عن تقاعسهم.
وكما قال الوزير الدكتور غازي القصيبي أن الوظائف لا تستمطر وإنما تصنع بمجهودات رائدة كمجهودات باب رزق جميل ، وأن وطننا أعطانا جميعا الكثير ولابد أن نرد له ولا نستطيع أن نرد له كل جميله ، وأن البطالة ليست قدرنا وليست مصيرنا وليست مستقبلنا ، وأننا نستطيع بعون الله ثم بتضافر الجهود أن نقضي عليها قضاء مبرما في يوم قريب آت لا محالة بإذن الله.
بارك الله في جهود باب رزق جميل ، وأخلف على صاحبه بالخير والمثوبة ، وبارك لمن استفادوا منه في أرزاقهم وبارك سبحانه في وطننا أمنه وحفظ لنا ولاة أمرنا ووفق شبابنا إلى كل ما فيه نفعهم ووطنهم .
حكمة : شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور
للتواصل 6930973-02

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *