انتهاكات الرقية الشرعية

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فهد الغزاوي[/COLOR][/ALIGN]

عنوان كبير قرأته في إحدى المجلات يؤكد الكثير من المزاعم التي تقول بأن بعض الرقاة دجالين ومزورين إلا ما هدى الله. لقد دخل إلى بلادنا الكثير ممن يدعون الرقية الشرعية والمتظاهرون باللباس الديني ومظاهر الخداع النفسي والحسي والعقائدي. فالبعض يدعي شفاء خلق الله بل ويُجزم على ذلك مقابل بعض المال عن طريق الكشف وقراءة الكف أو الفنجان وآخر يتمتم في قراءة لا نعلمها هل هي طلاميس أو غير ذلك وآخر يضرب المريض ضرباً مبرحاً لإخراج الجن من جسده. وهناك من أدعياء الرقية من يصنع للمريض تميمة ولا يدع المريض يشاهدها أو يسمعُ أو يقرأُ ما فيها ثم يطلبُ منه تعليقها او حملها في محفظته. تلك المبررات مخطئة في حق الدين والإنسان وقيمنا وعاداتنا وأخلاقياتنا. أدعياء الرقية كثيراً ما يتخذونها هزواً وسبيلاً للترزق والكذب والخداع. وهناك منهم من استخدم هذا العمل الديني لإغواء النساء ومحاولة اصطياد الضعفاء نفسياً منهن للوصول لغاية دنيئة وحقيرة تحت ستار الرقية الشرعية. وما أكثر ما تحتمله هذه الرقية الشرعية من متكسبٍ بالمال وخادعٍ ومزوِّر. ومنتهكاً لأعراض النساء تحت هذا الستار.
وهذا الأمر ليس بجديد ولكنه موجودٌ وكم من امرأة نجت من كيد ساحر أو راقي أو مدعي الشفاء بفضل حماية الله لها وقوَّة إيمانها وعزيمتها ونُبل غايتها. فأطاحت بذلك الإنسان الشرير مدعي الرقية الشرعية وكشفت عن أنيابه وطُرقه وغايته. كُلنا نعرف أن الرقية الشرعية قد نطلبها من أي إنسانٍ كان نعتقد في سلامة دينه ومبادئه وأخلاقياته وحُسن نواياه ومقاصده وقد يكون ذلك أخاً أو أباً أو أماً فالمطلوب منه أن يقرأ المعوذات أو بعض سور التحصين وأن يكون مُلماً بنصوص الرقية الشرعية والمتواجدة اليوم في كل مكتبة دينية أو من خلال أشرطة الكاسيت في الأسواق، فالرقية لم تعد ذلك السر الإلهي أو تلك الكرامة الإلهية التي يتميز بها البعض عن الآخر بل هي موجودة بيننا وفي بيوتنا. فخيرٌ لنا أن نطلبها ممن نعرفه بالاستقامة والصلاة وحسن النية بدلاً من أولئك الدخلاء المنبوذين المبتزين لأعراضنا وأموالنا وأخلاقياتنا.
الذي أود أن أُعلِّق عليه في هذا السياق هو أن مجتمعنا لا يزال يتسم بالسطحية والبساطة وحُسن النية المفرطة التي تصل إلى السذاجة واللامبالاة والطيبة التي أسميها أحياناً كثيرة بالتغفيل. فسهولة التصديق بكل ما يُقال دون استقصاء الحقائق من مصادرها الصحيحة أو حتى التفكير بتعقل وتدبر في كل ما يُشاع في أوساطنا من إشاعات ترددت من قبل أناسٍ تافهين سحرة يقومون بتحضير الجان للكشف عن الكنوز المزعومة. كما أننا لاحظنا سرعة التصديق والجري وراء الإشاعات المكذوبة والبحث عن متطلبات السحرة فيما يسمى (بمكائن سنجر) التي ارتفع سعرها ارتفاعاً بالغاً. فمثل هذه الإشاعات والتي يصدقها الكثير منا دون التفكير المقنع والبحث لا أقول الفجائي أو الغائب بل الواضح والتي لا تحتاجُ إلى براهين أو جِدال. إننا للأسف عجزنا عن أن نكلف أنفسنا أن نفرق بين الحق والباطل، والواقع والخيال وحتى الهلاميات المخدوعة هذا ما كان أمامنا فكيف بحال أولئك النساء المغرر بهن من قبل مدعين الرقية الشرعية!.
فنحنُ نعلم أن القانون لا يحمي المغفلين منّا، ولكن ما أعتقده اليوم أن القانون وضع لحماية الطيبين، لأن حسن النية هو الذي يحتاجُ إلى من يدافع عن حقوقه ويوجه سلوكه وينبهه إلى الخطأ من الصواب من خلال الوسائل المناسبة. فنحن نطالب هيئات الأمر بالمعروف وأئمة المساجد والعلماء والإعلاميين والكُتاب بضرورة توعية الغالبية العظمى من أبناء المجتمع بأضرار الإشاعات أو التصديق بمضامينها، أو الجريّ وراء مدعين الرقية أو الشعوذة أو السحرة من الدجالين والحذر من تصديق أقوالهم أو التسليم لمطالبهم فلابد لنا من أن نضع أنفسنا ونوظف جهودنا حرزاً واقياً ضد هؤلاء مدعين الرقية الشرعية ونُفهم الآخرين أنه لا يفلح الساحر حيث أتى.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *