[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]هناء حجازي[/COLOR][/ALIGN]

النساء القويات، عبارة مديح، هكذا أظنها ،هذه الصفة التي طالما كانت تطلق كشتيمة، تقولها النساء بين بعضهن أحيانا، ينظرن بسخرية واستعداء لإحدى النساء اللاتي تعبن ولم يستطعن النيل منها، \”قوية\” يقلن والشدة تقوى على الياء حتى تظن أنها ستنقطع بينما تتم اللفظة. قوية، تلك التي تأمر وتنهي على عيالها فيستمعن ويمتثلن لأمرها، وقوية تلك التي تمتلك أمرها فلا يستطيع أحد أن يأمر وينهي عليها، قوية التي تخلب لب زوجها فلا يرى امرأة غيرها، وقوية التي تخرج لتعمل وتنتج وتصبح عضوا كامل الأهلية، قوية التي لا تنتظر من رجل أن يمن عليها بمصروف آخر الشهر، وقوية التي تكون كلمتها مسموعة ورأيها محمود.
قوية، تقال مدحا لامرأة تعرف مكانها وليست مستعدة لأن تغض الطرف عن حق من حقوقها، لكنها تعرف أيضا أن عليها واجبات وأيضا لا تتهاون في أداء واجباتها. المرأة القوية أصبحت قوية بذاتها، بعملها، وحصلت على اللقب بشخصيتها وجهدها.
وهي لذلك ليست امرأة محبوبة، ولو كانت محبوبة فإنها مهابة، يفكر الرجل كثيرا قبل أن يقدم على التعامل معها، والرجل الذي يعرف كيف يتعامل معها هو الرجل النزيه، الذي يعرف تماما ماذا يريد منها، ويعرف أن ما يريده منها إما خاص بعمل ويعرف أنها تفهم معنى العمل وتقدس هذه الكلمة، لذلك يتعامل ضمن هذه الحدود بكل احترام وجدية ويعرف أنهما معا لن يخلطا الأمور ببعضها. أو أنه يريد شيئا خاصا، ويعرف الطريقة التي يصل بها، لأنه يحترمها ويقدرها فهو يعرف أنها إذا استجابت فإنما عن حب وود وبعيدا عن التلاعب والمساومات. الذي يهاب التعامل مع المرأة القوية هو الذي يخلط الأمور ببعض، الذي لا يعرف أن هذا النوع من النساء إذا قالت لا، فهي تعني لا، وإذا غضت الطرف عن التلميحات والإشارات فليس لأنها غبية بل لأنها تعطي الآخر فرصة كي يفهم بدون حرج. الذي يهاب التعامل مع المرأة القوية هو الرجل الذي لا يفهم أن القوة لا تعني الابتذال. عليه أن لا يصدق ما تقوله النساء عن هذا الصنف من النساء، فالغيرة التي تعرفها المرأة جيدا تجعلها قادرة على خلع كل صفات الرذيلة عليها، وهو أمر يسهل تصديقه، مادام وجود المرأة القوية أمراً نادراً، يصبح مفهوما إذن أن تصدق فيها الأقاويل، لابد أن يخترع الناس أمورا تجعل وجودها وصفاتها أمرا مقبولا ومعقولا.
المرأة القوية ليست امرأة \”مسترجلة\” لكنها ليست امرأة خانعة، لا تريد أن تصبح رجلا، لكنها تعرف أن الرجل إنسان مثلها ، وكلاهما حين يتصرفان كأشخاص كاملي الأهلية، يتشابهان كثيرا.
المرأة القوية، امرأة لا يحبها أغلب الرجال واغلب النساء، لكنها تكتفي بعلاقاتها مع القليل من الرجال والقليل من النساء والكثير من الاحترام.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *