بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

هي تقييم \”الطبيب\” شخصيا للمريض فيقوم بالتشخيص ووضع خطة العلاج وتثقيف المريض عن طرق الوقاية من الأمراض .. وهذة الاحكام السريريه بدأ عالم الطب باستخدامها من عام 1891 م.
العلاقة بين الطبيب والمريض عادة ما تبدأ بتفاعل الطبيب مع مريضه بعد دراسة التاريخ الطبي للمريض والسجلات الطبية، و يتبع ذلك الفحص البدني. عادة ما يتم استخدام الأجهزة الطبية التشخيصية الأساسية مثل سماعة الطبيب، خافضة اللسان. و بعد الفحص يضع الطبيب علامات وإجراء لتوصيف الأعراض.
الطبيب قد يطلب إجراء فحوص طبية مثل اختبارات الدم، أخذ خزعة، أو معرفة التحسس من بعض العقاقير الصيدلانية أو العلاجات الأخرى.و بناء على المعلومات الطبية يقوم الطبيب بالتشخيص و محاول استبعاد التشخيصات الخاطئة . لا بد من إبلاغ المريض عن جميع الحقائق التي لها صلة بالمرض و علاجه بشكل صحيح و هذا الجزء هام جدا لتطوير الثقة في العلاقة . ثم يتم توثيق اللقاء الطبي في السجل الطبي، و يعتبر ذلك وثيقة قانونية يرجع اليها عند الضرورة .
عناصر المقابلة الطبية واللقاء تبدا بالشكوى الاساسية و هي الأسباب التي اجبرت المريض على زيارة الطبيب . هذه هي \”الأعراض\” الرئيسة للمريض، وتسجل جنبا إلى جنب مع مدة كل واحد منها. كما \”عرضها المريض \”. تاريخ هذا المرض وشكوى ويكون الترتيب الزمني لأعراض المرض ويضاف اليه المزيد من التوضيح لكل الأعراض.
النشاط الحالي: العمل والهوايات، ماذا يفعل المريض في الواقع .. تاريخ .. الأدوية .. المخدرات.. الأدوية العشبية والبديلة. وتسجل تاريخ الحساسية المعروفة.
التاريخ الطبي الماضي وهي المشاكل الطبية المتزامنة، العلاج في المستشفيات والعمليات، والإصابات في الماضي .. الأمراض المعدية و اللقاحات.
التاريخ الاجتماعي .. المولد ، و المسكن، و تاريخ الزواج، والوضع الاجتماعي والاقتصادي، وعادات (يتضمن ذلك الغذاء، والأدوية، التبغ، المشروبات الكحولية).
تاريخ الأسرة قائمة بالأمراض في الأسرة التي يمكن أن تؤثر على المريض. وقد يستخدم الطبيب شجرة العائلة. استعراض نظم الامراض الوراثية و توجيه مجموعة من الأسئلة الإضافية واستفسارات عامة مثل فقدان الوزن، وتغيير في نوعية النوم والحمى ثم تليها أسئلة بشأن نظم الاجهزة والاعضاء الرئيسية ..القلب، الرئتين، والقناة الهضمية، المسالك البولية، الخ. الفحص البدني هو فحص المريض حيث تبحث عن علامات المرض هي \”مؤشرات\” و\”علامات\” تكشف للطبيب ومقدم الرعاية الصحية المرض.
لا بد من استخدام جميع الحواس … البصر، والاستماع و الانصات و اللمس، وأحيانا الشم \” رائحة\” و التذوق و هناك إجراءات أربعة هي من اسس الفحص البدني: المراقبة التفتيش ثم القرع (اضغط لتحديد خصائص الرنين) واللمس او الجس (المظهر) والسمع (الاستماع). لا بد من تشجيع الفحص السريري البدني وممارسته بشكل منهجي واستخدام أدوات مثل سماعة الطبيب وغيرها للوصول الى التشخيص.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة . كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجده .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *