الملح والبهارات .. وأقلام الكتاب

• بخيت طالع الزهراني

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بخيت طالع الزهراني [/COLOR][/ALIGN]

.. الكتابة في واحدة من وجوه وصفها، إنما هي مثل أطباق الطعام، فهناك البايت ويقابله الطازج، وهناك من يكون ملحه \”زيادة حبتين\” وأخر يكون قليل الملح أو كما يسميه أهلنا في الجنوب بـ \”الشامز\” وهناك من يكون الملح فيه والبهارات مضبوطة، ويقابله المتخم بالفلافل على طريقة اخواننا الباكساتنيين والهنود، فلا يمكن لك ان تضع ملعقة منه داخل فمك، إلاّ وأنت تصرخ طالباً كوباً من الماء.. وطبعا هناك الاطباق الشهية التي يسيل لها اللعاب ، ويقابلها أطباق أخرى تسد النفس ، ولايمكن لك قبول لقمة واحدة منها، حتى ولو كنت \”على لحم بطنك\” كما يقولون.
..والكاتب الجيد يظل أقرب شبهاً بـ \”الشيف\” الذي تمرس في إعداد أجمل الاطباق واشهاها.. لكن في تقديري أن هذا الكاتب أو ذاك ليس موفقاً دائماً في كتابة مقال \”شهي\” فقد يحدث له ظرف ما وتخرج \”الطبخة\” نيئة، وقد تفلت منه لحظة الابداع ويظهر المقال محروقاً.. أقول هذا وأمامي أحدى المجلات العربية وفيها ثلاثة مقالات على التوالي، أولها للكاتب الكبير أنيس منصور، والثاني للكاتب المعروف محسن محمد ، والثالث للكاتب عبد الرحمن سليمان.. ولم يشدني سوى مقال الأخير، الذي طرح فكرة رائعة نقلها بعد زيارته إلى باريس، حيث بدأت العاصمة الفرنسية تتجه إلى إيجاد مخرج للازدحامات المرورية فيها ، بإدخال خدمة الدراجات الهوائية في شوارعها، من خلال آلية استخدام الكمبيوتر، وبطاقات الائتمان، والتأجير لطلاب هذه الخدمة.
.. الغريب فيما أرى أن هناك كتاباً قريبون جداً من مراكز صناعة القرار في بلدانهم ، ولديهم – فيما نحسب – كم هائل من الخبرات والمعرفة والتجارب، لكن عدداً ليس قليلاً من هؤلاء يفتقر إلى حرفنة الكتابة، وفق أسلوب السهل الممتنع ، الذي يجعلك إن بدأت في قراءة المقال لا تتوقف حتى تنتهي من آخر حرف من حروفه .. هؤلاء لم يرزقوا موهبة الكتابة الخفيفة والانيقة، ولذلك تجد مقالاتهم ثقيلة منذ السطور الأولى، فإن بدأت تقرأ لأحدهم سرعان ما تصطدم بأسلوبهم الثقيل، فتتوقف بعد عدة سطور عن اكمال القراءة، و\”تقلب الصفحة\” كما يقول أخونا الكاتب الخفيف والأنيق الاستاذ محمد الحساني.
.. ويظل الكاتب الكبير- ممن تعارف الناس على أنه كبير – مطلباً لكل مطبوعة ، تسعى إلى استكتابه ضمن كوكبة كتابها ، ليكون اضافة نوعية تتميز بها عن غيرها.. وبالرغم من ذلك فقد لا تكون كل كتاباته شيقة وابداعية ومثيرة، فقد يأتي مرة أو اكثر ويكون ذلك الكاتب في برج نحسه ، فيكتب كلاماً أقرب ما يكون إلى رص كلمات وجمل بجانب بعضها، ولكنه بالرغم من ذلك يظل اسمه وتاريخه كافياً لأن يلفت الانتباه إلى المطبوعة التي يكتب فيها .. وقد يستغرب القراء أحياناً وهم يقرأون مقالاً لكاتب كبير أن ما كتبه هذه المرة لا يوازي اسمه الكبير، ولايتفق مع خبراته التراكمية في الكتابة، وفي تقديري أن ذلك يعود الى سببين.
.. أولهما: أن بعض الكتاب الكبار قد \”وزع\” اهتماماته وشتت نفسه بين عدة مطبوعات، وصار يكتب لهذه وتلك وللثالثة وربما الرابعة في نفس الوقت ، متوهماً أن اسمه وتاريخه وخبراته قادرة على أن تمنحه ذات القدر من الابداع وجماليات الكتابة لكل هؤلاء، وهذا غير ممكن .. أما السبب الثاني في ظني فهو أن الانسان – أي إنسان- بما في ذلك الكاتب طبعا، لايمكن أن يكون في كامل صفائه الذهني والنفسي دائما، فتعتريه حالات السرور والغضب والفرحة والهموم ، وعندما يكون ملتزماً بكتابة مقالات كثيرة على طول الخط، فلابد له – كحالة طبيعية فوق طاقته – أن يخفق هنا، وأن يسقط هناك، وأن يحرج نفسه في المرة الثالثة ، حتى ولو كان اسماً كبيراً ومعروفاً.
..والكتابة في تقديري الشخصي هي خليط من الالهام والعشق، وهي عند من يتعامل معها بهذه الرؤية تأتي محلقة وابداعية وذات جاذبية رفيعة، وأناقة لافتة .. أما عندما تتحول الكتابة إلى وظيفة رسمية فإنها بكل تأكيد تفقد كثيراً من وهجها وبريقها وألقها.. وتتغشاها – حينذاك – الصورة الباهتة والروتينية، والميكانيكية الصرفة .. وبطبيعة الحال هناك فرق شاسع بين أن تكون كاتباً عاشقاً، وأن تكون كاتباً آلياً …
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *