[COLOR=blue][ALIGN=LEFT]د. هند باغفار[/ALIGN][/COLOR]

من منا لا يمسك بالمسبحة ويسبح الله ويحمد الله منذ مولده وطوال حياته؟ من منا لم يعرف عدد التسابيح ويكررها مرارا وعقب كل صلاة في اليوم والليلة كما نعلم ما للأعداد الوترية من تميز عند جميع أهالي الغربية. من منا لم يطلع على تطورات المسبحة حيث ظهر العداد ثم العداد الاليكتروني وإن ظل خشوع الدعاء مرتبطا ارتباطا وثيقا بالمسبحة والسؤال هو ألم يسبق أن تساءلت عن أصل المسبحة؟؟
فكرة المسبحة وبشكل مبسط ظهرت في القرن الخامس عشر الميلادي في أوروبا يطلق على المسبحة باللغة السنسكريتية ما معناه بالعربية: المذكرة وفي اللغات الأوروبية معناها: العادة.
أطلق الأوروبيون على المسبحة كلمة: بريير وتعني الصلاة أما المسبحة فقد أتت من اللغة الأنغلوسكسونية وبالذات من كلمة بيد الآتية من بدن وتعني: الطلب.
في الماضي السحيق لجأ الإنسان إلى الخيوط لمعرفة عدد التسبيح وكان يعقدها عند الانتهاء من التسبيح وأحيانا يضيف لها الخرز كم فعل كهنة الهنود وقبل ظهور الدين المسيحي بخمسمائة عام ثم لم تلبث إن عرفت هذه الطريقة في العالم الغربي.
ساد الاعتقاد عند الأولين أن تكرار الصلاة والإلحاح في الدعاء والطلب يزيد من أحتمالية قبوله عند الإله أو القديس فعمدوا إلى ترديد الصلاة إلى مائة مرة. كما فرض على فرسان الهيكل المقاتلين مع القوات الصليبية ترديد الصلاة الربانية 57 مرة في اليوم.
وفي حال موت احد الفرسان كان العدد يزداد إلى 100 مرة في اليوم لمدة أسبوع.
كهنة الكنيسة اليونانية أطالوا مسابحهم حتى الركبة ثم أضافوا لها إشارة الصليب فأصبحت في مجملها تتألف من خيط معقود 100 عقدة. وكان الأغنياء يستعيضون عن العقد بالأحجار الثمينة أو الحلي الزجاجية أو كور الذهب. كانت العدادات في معظمها بسيطة وكافية للمساعدة وهي عبارة عن خيوط معقودة بها خرز أو بذور ثمار العليق المجفف أو نوى التمر أو العظام. يعود الفضل لإنتشار المسبحة إلى الكنيسة الكاثوليكية بواسطة القديس الأسباني دومينيك مؤسس رهبانية الأخوة الوعاظ حيث سعى لنشر المسبحة كوسيلة تخليص روحية من الخطيئة والهرطقة. عرفت بلادنا منذ القدم صناعة السبح وكان أهمها سبح اليسرالتي تصنع يدويا. وكان لهذه المهنة شيوخ وأرباب مهن حيث ظلت مشيخة اليسر لآل عبد الجواد
ومشيخة السبح لآآل الزامكة
واليسر: هو المرجان الأسود وهو شجر بحري يوجد بكثرة في البحر الأحمر ولكن من الصعب الحصول عليه نتيجة أنه ينمو بداخل الكهوف البحرية وفي مناطق عميقة من البحر بحيث لا يصل له إلا المحترفين.. يمتاز يسر جدة بأنه رفيع القوام عكس اليسر المستخرج من جزر فرسان بجيزان حيث يكون غليظا وسميكا…
يقوم شيخ اليسر باستخراجه من البحر حيث يجفف في مشغل خاص بالمهنة ثم بعد ذلك يقطع إلى دوائر بواسطة مناشير خاصة جدا وبعد أن يصبح جاهزا يتم بيعه لآل الزامكة حيث يقومون بقصه وحفره وتصنيعه إلى مسابح يضاف لها الفضة في أغلب الأحيان للزينة ويصنع منه مباسم السجائر أيضا…
في وقتنا الحاضر حيث ساهمت الميكنة والتصنيع في اختصار أجيال من الوقت والجهد أصبح تصنيع السبح ميسورا وسهلا وبأقل الأثمان لا سيما الأنواع المصنوعة من الخرز وكذلك المسابح الخشبية مثال: صندل، عودة، يسر، وغيرهوهناك المسابح الفاخرة والتي تصنع من الأحجار الكريمة وتحلى بسلاسل من الذهب والفضة مثل: العقيق اليماني، المرجان الأحمر، الكهرمان المضيء، الكهرب وهو حجر العنبر. والفيروز. والشذور سوغيره. وردة……..
عد إلي لنتصالح دون شرح واعتذار
عد دون عتب فلم يبق من عمر الهوى إلا القليل..

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *