بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

اللون الأسود قد يدل على الغموض أو الوحدة أو قد يوحي بالظلام والحزن و في بعض الأحيان يدل على اليأس و الحزن و الحرمان… اللون الاسود يدل على الحظ السيئ و قد يدل على الكراهية و البغض و الحقد.
في بعض الحالات يدل على الهدوء و الوقار . لكننا ينبغي ألا ننسى أن الأسود قد يكون مرغوب مثل الشعر الأسود الجميل.
لفترة طويلة كان السائد و المعروف أن الخضروات الخضراء هي أفضل أنواع الأغذية لكن في السنوات الأخيرة وجد أن الثمار و الخضروات و الحبوب الداكنة \” سوداء اللون\” هي الأفضل من الناحية الغذائية. و يأتي لونها من الصبغات النباتية التي قد تساعد في خفض مخاطر مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.
وفي الواقع، \”الأغذية السوداء لها خاصية \” مضادات الأكسدة \” و كثير من الأغذية ذات الألوان الفاتحة مضمونها ليس كالداكنة.
الأغذية السوداء تحتوي على هال النخالة و هي بدورها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هـ، مما يعزز جهاز المناعة ويحمي الخلايا من التلف.
وفي الواقع، الأرز الأسود يحتوي على المزيد من المواد المضادة للأكسدة مثل العنب البري… العنب و التوت الأسود قد يساعد على الحد من التدهور العقلي في سن الشيخوخة بتنظيف الخلايا التي تنشغل وظيفة المخ.
الفاصوليا السوداء تحتوي علي البيو فليفن و البحوث المركزة تدل ان المغذيات النباتية التي قد تحمي ضد السرطان .
فول الصويا السوداء توصلت دراسة كورية أن أكل فول الصويا السوداء يساعد على الحد من مخاطر تجلط الدم – نوع من تجلط الدم يحتمل أن تكون مميتة.
حتى فول الصويا الأسود هو أكثر من اللون الأصفر أو الأخضر. و زيت الصويا يحتوي على حمض اللينولنيك ألفا، نوع من الأحماض الذهنية أوميغا-3 التي قد تقلل من خطر أمراض القلب.
الشاي الأخضر والشاي الأسود كان يكون سبب في الضجة في عالم الطب و الصحة، ولكن الشاي الأسود القديمة الجيد يحتوي على ثيفلافينس – المواد المضادة للأكسدة التي تقترح دراسة من تغرز و تحسين استرداد من إفرازات العضلات بعد ممارسة مكثفة. وقد شرب الشاي الأسود أيضا إلى تقليل مخاطر بنوبة قلبية.
اللون الاسود في الغذاء …. ثمار خضروات بقول و حبوب كلها مفيدة للصحة .
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة .
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجده .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *