[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]إبراهيم عبد الواحد زقزوق [/COLOR][/ALIGN]

وقانا الله شر الألسن وسمومها الزعاف ، فالنميمة وما إدراك ما النميمة ، هي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد والشر، والنمّام يعمل ضد الدين، فإن الدين يدعو إلى المحبة والخير والإصلاح وهو يعمل إلى إحلال الكراهية محل المحبة، وإحلال الإفساد محل الًصلاح وإحلال الشر محل الخير.ولما كان عمل النمام مناهضاً لما جاء به الدين الحنيف استحق أن يطرد من رحمة الله ويحرم من نعيم الجنة ولقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:\”لا يدخل الجنة نمام:.. ومطلوب من الناس ألا يعولوا على دس الدساسين ولا نم النمامين.. ولقد قال الله تعالى: \”ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم\”.
إن الاستهزاء بالناس والسخرية بهم لا تصدر إلا عن غرور وكبر واعجاب بالنفس وهي تسيء إلى النفوس وتجرح الكرامة وتوقع العداوة وتجر إلى المخاصمة والمقاطعة، لذلك حرمها الله تعالى بقوله في سورة الحجرات (11)\”يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم، عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن\” . وبحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.. ولا يغتر المرء بالمظاهر فيخدع بحسن حاله المادي ويحقر غيره، فيطرد من مستقر رحمة الله.
فعن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \”لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة، فقال صلى الله عليه وسلم إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس.. بطر الحق دفعُه ورد على قائله وغمط الناس احتقارهم.
وقد يكون صاحب الثوب الخَلَق عظيماً جداً عند الله بقوة عقيدته وكرم خلقه وعظم طاعته وقد ورد عن سيد البشر، رُب أشعث أغبر ذي طمرين. أي الثوب البالي، تنبو عنه الناس، أن تنفر وتبتعد.. لو أقسم على الله لأبره.
وقد يكون الرجل ذا شأن في الدنيا يشار إليه بالبنان ويتمنى حالته كل إنسان.. وهو عند الله تافه لا وزن له.. ولا قيمة.
كل هذه الأمور مجافية للخلق الكريم منافية للدين لذلك حرمها الإسلام وأوعد عليها بالانتقام، لأنها سم زعاف إذا سرى في الأمة أسرع إليها الانحلال، وقال الله تعالى: \”ويل لكل همزة لمزة\”.. عذاب وهلاك لكل عياب معتاب. فلا يعب بعضنا بعضا لقوله تعالى:\” لا تلمزوا أنفسكم\”.. ومن عاب غيره عابه غيره فكأنه عاب نفسه.. ولا تنابزوا بالألقاب.. بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان.
عزيزي القارئ.. علينا جميعاً أن نبتعد عن هذه الأمور وأن نصف بعضنا بعضاً بجليل الصفات، وحميد السجايا وكريم الخصال، وفي الحق. فنحن المسلمون أوفياء بالوعد وأعرف بحق الجار، وابعد عن النفاق مع صفاء الذهن وجودة القريحة ونقاء السريرة ، ولقد كان المسلمون ومازالوا يوادون من يوادهم ويسالمون من يسالمهم.. لا يبدأون بعدوان ولا يقدمون على الشر.. ألا أن يعتدى عليهم أو بعضهم معتد أثيم, ويقول البلاغيون تأدباً من جهة وعرفاناً بمواقع الكلام هكذا يكون داع الرجل عن أمته وحبه لأبناء جلدته ووطنه.. شهر مبارك وكل عام وأنتم بخير.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *