اللـه يرزقهم البطانة الصالحة

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]لواء م/ صالح محمد العجمي[/COLOR][/ALIGN]

دعوة يا ليتها تتحقق لتكون الأعمال صالحة وعموماً فقد يختلف من يعتمد عليها أي البطانة بعد الله في ادراتنا الحكومية ، فهناك من يميز الصالح من الطالح ويأخذ بعض ما عندهم مما يراه قريب من الحقيقة ومن رأيه مثلاً. وهنا فالبطانة مجتمعة أو متفرقة قد تحسب حساب ذلكم المسئول الذي قد يطلب مرئياتهم في أمر ما أو ما الى ذلك. أما من يشعرون أنه يوافق أرائهم ومقترحاتهم بكل عللها ومهما كانت فهم لا يبخلون بها وخاصة ما يعود عليهم ومن حولهم بالنفع والمصلحة وأياً كان نوعها ويا ما أكثرهم، وبالطبع شهود الله في أرضه إن شاء الله وهم من أجل مصالحهم يزينون كل شيء أمام وفي نظر ذلك المسئول بحيث يقنعونه أن كل شيء على ما يرام، والمواطن في غاية الفرح والارتياح، رغم أن الصواب قد يكون عكس ما صوروه، والأهم في رأيهم ومبتغاهم زيادة الثقة من حولهم ليستمروا الى حين. ومن هذا المنطلق يجب علينا جميعاً إعادة النظر في مثل هذه الفئة في بعض الاجهزة التي أرجو الله أن تكن قله، بحيث لا أعمم على البطانة، ففيهم بحوله وتعالى من هو مكاناً للثقة والصلاح.
زادنا الله بكل الوطنيين الإيجابيين الأخيار في كل مكان.
وعموماً،، فرغم أن البطانة ضرورية، والحاجة إليها قد تكون ملحة لأن اليد الواحدة قد لا تصفق، فلا بد أن يعيد كل من يعتمد عليها بعد الله حساباته، ويفرق بين الصادق والمبالغ والمنتهز. ليعيدوا هم حساباتهم فيما ينهجون، ويتوقعون قول الحق دائماً وأبداً لأنها الأمانة ولا أبلغ من الأمانة . أسوق هذا لمن يخاف الله ويرتجيه في كل أوقاته وظروفه .. الخ. . هذا من جهة، ومن الأخرى أرى أن البطانة يجب أن تستفيد من مرئيات المسئول صاحب القرار في مؤسسة ومن توجهاته وسلوكه وتصرفاته، فهو القدوة وهو الراعي بعد الله بحيث يجب أن يكون أذكى وأحنك من مستشاريه أو بِطانته بإعتباره أقرب الى المساءلة من غيره أمام الله ثم أمام خلقه. بقى أن أقول أن من يعتمد إعتماداً كلياً على بطانته رغم أنها قد تكون ذوات منافع وأهداف مصلحيه خاصة ومنحرفة عن الطريق السوي في أغلب اتجاهاتها، قد يخطئ و قد ينصب، وقد يظلم بإعتبار أنه غير شمس شارقة على كل صادرة وواردة. ثم في نظره أنه إستعان بمن حوله وبمن كبّر له المرئيات بمنظار مخالف للمصداقية والواجب.
وبالمناسبة ولأنه لا يحق إلا الصحيح أو لا يصح إلا الصحيح أرجو من الله ثم ممن وُضعت فيه الثقة العامة أو الخاصة أن يراقب الله في وضع من استشاره أو كلفه في صورة كل الأوضاع كما هي، فتلكم هي الشجاعة وما يتطلبه ويأمر به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه والسلام.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *