[COLOR=blue][ALIGN=LEFT]أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار[/ALIGN][/COLOR]

كثيرا ما نسمع أكل خال من الكولسترول أو قليل الدهن أو قليل الدسم أو أكل الرجيم ودائما ما نتهم هذا الكولسترول بالجريمة فهو سبب كل شيء السمنة والمرض وفي الواقع إن الكولسترول هو مادة دهنية متواجدة في جسم الإنسان وهي جزء مهم لتكوين الخلية البشرية وهو يغطي الخلية من الخارج.
و يجد الكولسترول في دم الإنسان وله مصدرين مصدر غذائي ومصدر داخلي فكبد الإنسان بفرز الكثير من الدهون ومنها الكولسترول. أما الغذائي فيأتي أساسا من لحوم الدواجن، الأسماك، ومنتجات الألبان واللحوم.تتضمن الأطعمة النباتية نسبة بسيطة جدا من الكولسترول.
ماذا يحصل بعد وجبة غنية بالكولسترول؟ تبدأ الأمعاء باستيعابه وتحويله إلى الدورة الدموية يصاحبه نوع من البروتينات ويستفاد منه ثم إلى الكبد الذي له القدرة على إزالة الكولسترول من الدم وفي نفس الوقت له القدرة على تصنيع الكولسترول.
هناك كولسترول ذو كثافة منخفضة أو كثافة عالية يسمى الكولسترول ذو كثافة منخفضة كولسترول سيئ وفي بعض الأحيان يسمى بالقاتل لأن ارتفاع مستوياته مرتبطة بزيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويشكل بروتين دهني ويكون مادة على جدار الشرايين ومرور الوقت يسبب الكولسترول تضييق الشرايين.
الكولسترول عالي الكثافة ويسمى \”الكولسترول الجيد\” لأنه لا يترسب في الشرايين ويتخلص منه الجسم عن طريق الكبد وبالتالي ارتفاع مستوياته تحمي الجسم من المخاطر وهو مرغوب فيه.
إضافة الى النظام الغذائي فإن الوراثة تلعب دورا هاما ولها تأثير على مستويات الكولسترول وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالإمراض في سن مبكرة يتم اشتقاق الدهون المشبعة أساسا من منتجات اللحوم والألبان ويمكن رفع مستويات الكولسترول في الدم بواسطة استخدام بعض الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند الكاكاو.
أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبد العزيز بجدة

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *