[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.أمينة العمادي[/COLOR][/ALIGN]

لو كان لدينا القدرة لنقرأ ما يدور فى قلب الآخر لأشفق كلٌ منا على الآخر.. فقد تجد من تراها دائماً ضاحكة مستبشرة يعتصر قلبها الحزن والألم، ومن تظن أنها منعمة تسكن القصور وتنام على الحرير تجدها تقتلها الغيرة قتلاً فتمنعها من الاستمتاع بما تعيش فيه.
ولو نظرت لرجل يملك كل شيء لكنه ممنوع بأمر الطبيب من تناول أي طعام سوى المسلوق، لأشفقت عليه، وإذا نظرت لرجل رزق المال والأولاد والزوجة الجميلة لكنه يشك فيها وفي تصرفاتها فلا يرى الجمال جمالاً بل عذاباً يتجرعه ليل نهار.. ماذا ستقول؟!
وهناك من الناس من حرم الولد ومنهم من حرم الصحة أو المال، ومنهم من رزق بولد معاق أبدل حياته جحيماً، لنرى في النهاية أن نصيبنا جميعاً في الشقاء متساوٍ ولكن بأشكال مختلفة، فالناتج من الشقاء والسعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات، فالعذاب ليس له طبقة وإنما هو قاسم مشترك بين الكل.
ففي هذه الحياة لا يوجد فائز أو خاسر بل الكل يتقاسم الشقاء بنسب، والفائز الحقيقي هو من يعبر هذه الحياة الدنيا برضا وقناعة وبأنها دار اختبار وابتلاء وليست دار جزاء، وعندما يقول الله عز وجل (لقد خلقنا الإنسان في كبد) فهذه هي الحقيقة إننا خلقنا لنبتلي ونعمل ونكافح من أجل أن نصل إلى نهاية الطريق حيث الشقاء الحقيقي أو السعادة الحقيقية..
إنه هناك فقط في الجنة أو النار نجد الاختلاف بين النفوس، فأهل الطاعة والنفوس الراضية المطمئنة سيجدون طريقهم الى السعادة الحقيقية والراحة الأبدية.. أما أهل النار والعياذ بالله فسيكون الشقاء هو حليفهم.
فهل تستحق هذه الحياة بكل ما فيها من متاع ونعيم زائل أن نبكي عليها أو أن نعيش ولو لحظات نحقد أو نكره أو نحسد؟! فلنكن من أهل الحكمة الذين أدركوا سر الحياة، فاستسلموا إلى الله وسلموا أمرهم له ثقة في عدله، وقبلوا بعقولهم ما يجريه عليهم فوجدوا في كل أفعاله شرها وخيرها عدلاً مطلقاً، فاطمأنت قلوبهم واستراحت.
أما أهل الغفلة الذين يظنون أن الحياة الدنيا هي دار السعادة والراحة، فما زالوا يقتلون بعضهم من أجل الكرسي أو المنصب، من أجل لقمة العيش، من أجل امرأة أو أولاد أو امتلاك الأراضي، ظناً منهم أن هذا هو المتاع وهم في الحقيقة لا يجنون إلا التعب وراء التعب.
وأخيراً.. يا ليتنا نعلم أننا نمر في هذه الحياة الدنيا كضيوف عليها، نعمل ونتعب ونعبد الله لنصل في النهاية إلى الحياة الحقيقية، فإما النعيم أو الشقاء، فيجب على كل واحد منا أن يحمد الله ويشكره على نعمه التي لا تحصى ولا تعد.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *