[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]بروفيسورحسان صلاح عمر عبد الجبار[/COLOR][/ALIGN]

من المعتقدات السائدة والخاطئة أن تناول حبوب الكالسيوم في الشهور الأخيرة من فترة الحمل ضار ويزيد من حجم الجنين وخاصة الرأس مما يصعب الولادة . أن الكالسيوم مفيد للحامل وفي بحث نشر في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة بين ان استخدام الكالسيوم اثناء فترة الحمل يقلل من مضاعفات الحمل الخطيرة والناتجة عن ارتفاع ضغط الدم .
منظمة الصحة العالمية نظمت هذا البحث لتوضيح ان كان الكالسيوم اثناء فترة الحمل ذا فائدة وخاصة في تقليص المضاعفات الخطرة مثل ارتفاع ضغط الدم والزلال \” فقد الكثير من البروتين في البول \” الذي بدوره قد يتسبب بالتشنجات التي تشبه الصرع .
بين البحث ان استخدام الكالسيوم أثناء الحمل لا يقلل من تسمم الحمل ولكن يقلص المضاعفات الخطيرة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل التشنجات و الدم الخبيث المزمن وفاو الجنين او الأم والولادة المبكرة .
البحث ضم مجموعة من النساء الحوامل كان الهدف التأكد من انهن يتناولن كفاية من الكالسيوم في الطعام أو يستخدمن الكالسيوم بواسطة الحبوب .
٨٣٠٠ امرأة حامل جميعهن كن لا يتناولن كفاية من الكالسيوم \” أي اقل من نصف الكمية المفروضة \” البحث اجرى في عدة دول العالم الثالث \” جنوب افريقيا والهند ومصر وفيتنام والارجنتين \”.
وزعت الى مجموعتين من الحوامل المجموعة الاولى كن يتعاطين حبوباً تحتوي على ١ . ٥ غراماً من الكالسيوم والمجموعة الثانية استخدمن حبة لا تحتوي على كالسيوم، تناولت المجموعتان الحبوب التي تتشابه في الشكل من الاسبوع عشرين حتى الولادة .
وجد أن نسبة المعاناة من ارتفاع ضغط الدم متساوية في المجموعين إلا ان المجموعة الثانية كانت تعاني من المضاعفات الخطيرة مثل التشنجات ووفاة الجنين والولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم المزمن أكثر من الحوامل في المجموعة الاولى التي كانت تتناول
حبوب الكالسيوم .
يحتاج البالغ حوالي ٧٠٠ ميلغرام يوميا . المواليد من شهر إلى ثلاثة يحتاجون ٣٥٠ ملغ تزداد الكمية الى ٤٥٠ ملغ وتصل الى ٥٥٠ ملغ في العشرة سنوات الاولى واثناء فترة البلوغ تزداد الكمية الى ٨٠٠ ملغم في اليوم للبنات و١٠٠٠ ملغم للأولاد .
لا تحتاج الحامل أن تتعاطى أكثر من ٧٠٠ ملغم ولكن ٥٥٠ ملغم زيادة اثناء فترة الرضاعة .
الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بكميات كبيرة الحليب والجبن الخضروات الخضراء مثال البروكلي \” القرنبيط الأخضر \” الكرنب فول الصويا المكسرات والخبز والاسماك وخاصة الساردين . الكالسيوم يعتبر من أهم المواد الغذائية والأملاح في الجسم وتساعد على النمو وتساعد على تقوية العظام والاسنان وتساعد على نمو الخلايا والتجلط الطبيعي . الاعصاب والقلب والعضلات، وتمنع هشاشة العظام .
في تقرير خاص بالنساء في بريطانيا وجد أنهن يتناولن حوالي ٧٧٧ ملغم من الكالسيوم يوميا من الأغذية . أما في بلادنا الحبيبة فتجد أنه من النادر من يشرب الحليب بانتظام ولكن اللبن ومشتقات الحليب مثل الاجبان أكثر حظاً .
[ALIGN=LEFT]استاذ واستشاري أمراض النساء والولادة
كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
[email protected][/ALIGN]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *