القدوة .. مفقودة .. مفقودة .. يا ابني

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فهد الغزاوي[/COLOR][/ALIGN]

للأسف الشديد فقدنا اليوم أدب التعامل مع الكبير والصغير. فقدنا معه القدوة التي تدُّلنا على الصحيح من الخطأ، ومن المألوف للمستحب أو المكروه .. أصبح أبناؤنا لا يحترمون من هو أكبر منهم سناً، وقد يدعونه باسمه دون أداة التكريم. يعاملونه مثلما يعاملون بعضهم البعض بكل غِلظة وقسوة وتعد على حقوقه الإنسانية. ليس لديهم فرقٌ بين كبير وصغير وأحياناً حتى والديهم لا يحظون بالتقدير والاحترام الذين أوصانا بهما ديننا الحنيف.
شابٌ يشتم مسناً يقودُ سيارة لتعديه عليه. وآخر يشهر العصا أمام رجلٍ مسن لأنه نصحه. وأمٌ تُنهر من قِبل ابنها وكأنه والدها وليس ابنها! وصغيرة تُضربُ بقسوة حتى يُؤثر ذلك في جسدها! وأعتقدُ جازماً أن القدوة مفقودة تماماً في أجيالنا وحتى في بيوتنا أو مدارسنا. ففي الماضي القريب كُنا نُلازم والدينا ونجلسُ مع كبارنا ونُحاسبُ على كلامنا ونُصحح أخطاءنا من قبل والدينا واختيار الألين والألطف من الكلمات للنفس وللكبير والصغير. كُنا نستفيد كثيراً من الكلمات المترادفة والمعاكسة وحتى من الجُمل الاعتراضية أو بعض الإعراب أو تفسيرٌ لكلمات القرآن الكريم أو الحديث الشريف. هذه القدوة الصالحة مفقودة اليوم. فمصاحبة الأبناء لآبائهم غير واردة تماماً في مجتمعنا. فكلٌ في واد. فلمصاحبة الأخيار والكبار والعلماء والمُثقفين فوائد كثيرة. أولها تعلم الأخلاق واللطف واللين وتعدد المصطلحات والجمل والكلمات وزيادة حصيلة الفرد من الأمثلة العربية الفصيحة. وكسب إتيكيت الحديث مع الكبار والرؤساء وعلية القوم. فكان والدي رحمه الله كثيراً ما يُعدِّل علي ألفاظاً بأخرى أكثر موافقة وألطفُ جانباً وأكسبُ مودة سواءً في كتاباتي أو في مخاطباتي. وكثير من زملائي اليوم يقولون لي لديك حصيلة لغوية ومترادفات كبيرة. لا شك أن هذا بفضل مجالسة الكبار والأخيار والمثقفين فحضورُ مجالسُ العائلة الكبار وأصدقاء الوالد وملازمة حلقات التعليم في الحرم الشريف والإطلاع على الصحف والمجلات كثيراً ما تُوسِّع مدارك الإنسان في صغره. فوسائل التخاطُب تختلف من الكبير إلى الصغير ومن الأب إلى الرئيس ومن هو دونك علماً ومركزاً وثقافة. إلى من هو أعلى منك مركزاً اجتماعياً. للأسف أبناؤنا اليوم ليس لديهم فروقٌ ولا مقاييس تُميِّز الكبير عن الصغير عن الوالد أو الوالدة أو الإخوة الصغار فالحقوق ضائعة والقدوة في بعض الأُسر مفقودة في زحمة الحياة أو أنها غير موجودة أساساً يا ولدي.
فكلمات القدوة والأمانة والإخلاص والقيم والمبادئ والأخلاق.. أصبحت تُقرأ ولا تفهم.. تُسمع ولا تترجم إلى واقع ملموس في حياة الشباب وأسبابها ضياع القدوة المثقفة والصالحة للأبناء في المجتمع والبيت والمدرسة. فالأبناء يستيقظون من نومهم قد لا يرون والديهم ولا يقبلون أيديهم يذهبون إلى مدارسهم حتى دون إفطار وقد لا يرون والديهم حتى في نهاية اليوم أو الأسبوع أو الشهر! فالتركيز على تعليم الأبناء وتربيتهم وتأديبهم يُترك اليوم للحياة العامة. فالسائق والخادمة والأصدقاء هُمُ المربون وهُمُ القدوة وكذلك نجد الانفتاح على الانترنت والفضائيات أصبح مميزاً لشباب اليوم. فماذا يتعلم الشباب من الانترنت أو الفضائيات.. هل تابعت ابنك في يوم من الأيام.. ماذا يبحث في جهاز الكمبيوتر وعلى أي المواقع يُمكن أن يدخل عليها.. لا جواب لهذا.. فالكل مشغولٌ في زحمة الحياة. فما أحرانا أن نبحثَ عن أبنائنا وبناتنا ونُصادقهم ونكُون لهم الرفيق والصديق والقُدوة في درب حياتهم حتى على الأقل نرفع من مستوى أخلاقياتهم التي بدأت تنحدر بكل المقاييس، فالشباب وأصدقاؤهم أصبحوا يتكلمون بلهجات حادة واستخدام أسلوب الشتم لبعضهم البعض فكأنهم أعداء وليسوا أصدقاء، فمن المعاكسات في الأسواق إلى الشاليهات إلى التسكع الليلي في الشوارع والمطاعم إلى ارتكاب الحوادث المؤلمة أو استعمال المخدرات أو مرافقة أصحاب السوء واتخاذ الإرهاب سبيلاً لحياتهم. فثقافة مجتمعنا اليوم انصرفت إلى أشياء سخيفة منها موديل الجوّال والسيارة والساعة والماركات في الملبس والسفر؟
وعلينا أن نُورِّث أبناءنا معنى الحب والإيثار والتضحية لا بتوريثهم المال. فالمثل العامي يقول: (علّم ابنك ولا تورِّثه).

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *